تحديد موعد اجتماع أستانة 3 بعد أسبوعين من اليوم

وكالات
اسطنبول
نشر في 01.03.2017 19:41
آخر تحديث في 01.03.2017 21:53
تحديد موعد اجتماع أستانة 3 بعد أسبوعين من اليوم

ذكرت وكالات أنباء روسية يوم الأربعاء نقلا عن مصدر قريب من محادثات السلام السورية إنه تقرر عقد الجولة التالية من المحادثات في 14 مارس آذار في كازاخستان بمشاركة المعارضة المسلحة وتركيا وروسيا وإيران .

ولم يرد على الفور أي إشارة إلى مشاركة النظام السوري وأبلغ مصدر آخر الوكالات بأن الاجتماع سيكون فنيا.

وتقول روسيا إنها تعتقد أن المحادثات السابقة التي عقدت في آستانة عاصمة كازاخستان ساعدت في إطلاق مفاوضات السلام التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف.

لكن وقف إطلاق النار انتهك مرارا في حين أن الحرب ضد التنظيمات الإرهابية -مثل تنظيم داعش- والتي لم يشملها وقف إطلاق النار لا تزال محتدمة.

وفي سياق متصل، قالت المعارضة السورية إن وسيط الأمم المتحدة ستافان دي ميستورا أبلغها أن مفاوضي النظام مستعدون لبحث انتقال سياسي في محادثات السلام في جنيف.

وقال نصر الحريري رئيس وفد المعارضة للصحفيين عقب الاجتماع مع دي ميستورا "سمعنا من السيد ستافان أنه بسبب الضغط الروسي- وهذه إشارة قد تكون كذلك مشجعة من الناحية المبدئية - قد يقبل تناول القضايا المطروحة في القرار 2254 وطبعا يهمنا منها تحقيق الانتقال السياسي لأنه السبيل الوحيد لتحقيق القضايا الأخرى في هذا القرار."

وأضاف أن وفد النظام يحاول إعطاء الأولوية لنقاط أخرى لتفادي التعامل مع القضايا السياسية بشكل مباشر وإنه يلجأ إلى العنف على الأرض لإفساد المحادثات.