تركمان العراق يطالبون بانسحاب "بي كا كا" الإرهابية من سنجار

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 19.03.2017 19:40
آخر تحديث في 19.03.2017 20:25
تركمان العراق يطالبون بانسحاب بي كا كا الإرهابية من سنجار

طالبت الأحزاب والجمعيات التركمانية في إقليم شمال العراق، اليوم الأحد، بانسحاب منظمة "بي كا كا" الإرهابية من قضاء سنجار بمحافظة نينوى،

وذكرت الهيئات التركمانية، في بيان مشترك لها، أن "وجود مسلحي (بي كا كا) وما شابهها من تنظيمات مسلحة أخرى في سنجار، يشكل تهديدا للأمن ويهيئ الأرضية للاشتباكات وحالة من عدم الاستقرار". ودعت الهيئات مسلحي "بي كا كا" إلى مغادرة سنجار فورا دون قيد أو شرط.

وتنتشر عناصر "بي كا كا" الإرهابية في سنجار منذ عام 2014، بحجة محاربة "داعش"، رغم سيطرة قوات البيشمركة على القضاء منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2015، بمشاركة مسلحين من الأقلية الإيزيدية ودعم من طائرات التحالف الدولي.

وتتخذ المنظمة الإرهابية من جبال قنديل شمالي العراق، معقلاً لها، وتنشط في العديد من المدن والبلدات العراقية. وتشن المنظمة بين الحين والآخر هجمات ضد تركيا انطلاقاً من الأراضي العراقية، مستهدفًة المدنيين وعناصر الأمن الأتراك.

وتولي تركيا اهتماماً بالغاً بإخراج مسلحي المنظمة من سنجار، ومنعها من التمركز وتشكيل قاعدة أخرى لها في المنطقة. وأشار وزير الدفاع التركي في وقت سابق الأسبوع الماضي، إلى أن جميع الخيارات مفتوحة لإخراج التنظيم من المنطقة بما في ذلك الخيار العسكري.