من أين تأتي "قوارب اللاجئين" ومن يشتريها وكيف؟

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 26.04.2017 14:41
آخر تحديث في 27.04.2017 00:30
من أين تأتي قوارب اللاجئين ومن يشتريها وكيف؟

تتحدث أوروبا منذ أشهر طويلة عن عزمها قطع الطريق على المهربين ومحاربتها لشبكاتهم التي تقوم بنقل المهاجرين غير الشرعيين إليها، من ليبيا ومن مصر ومن تركيا.

والواسطة الأولى التي يستخدمها المهربون في عملهم هي القوارب المطاطية أو ما يسمى "البلم". والسؤال هو من أين تأتي هذه القوارب؟ من يبيعها ومن يشتريها وكيف؟

الواقع أن الحصول على هذه القوارب سهل جداً فهي متوافرة في متجر علي بابا، أوسع متجر إلكتروني في العالم، بسعر 300 دولار تقريباً. وهي صناعة صينية.

هذا ما توصل إليه تقرير مسرب لجهاز المخابرات الأوروبي المكلف بمكافحة التهريب من الشواطئ الليبية. وجاء في التقرير الذي نشره موقع ويكيليكس أن السلطات المالطية أوقفت حاوية شحن تحمل 20 قارباً مطاطياً شبيهة بتلك التي تستخدم لحمل الناس عبر البحر المتوسط إلى أوروبا.

وجاء في التقرير: "أوقفت الجمارك المالطية عشرين قارباً مطاطياً جديداً (في علبها) على سفينة قادمة من الصين في طريقها إلى مصراتة في ليبيا. وهذا يؤكد التقارير التي تتحدث عن تجارة رائجة لتلك القوارب من الصين إلى تركيا ومالطا وليبيا. وقد أطلقت السلطات المالطية سراح الشحنة لأنها لا تملك سبباً قانونياً يمنعها من التحفظ عليها".

وأوضحت صحيفة مالطا اليوم أن الصين هي المصدر الرئيسي للقوارب المطاطية المصدرة إلى مالطا وغيرها. وأن منها ما يباع في مالطا ومنها ما يباع في السوق الحرة وينقل إلى مكان مجهول.

علماً أن رحلتين من كل ثلاث رحلات من ليبيا تتم بمثل هذه القوارب. وعندما لا يجد المهربون ضالتهم منها يلجؤون إلى القوارب الخشبية. وقد بلغ حجم الاستيراد من هذه القوارب بين عامي 2012 و2016 ما قيمته 1.3 مليون يورو لـ5.092 قطعة تقريباً، أي بسعر 256 يورو للقارب الواحد. هذا ويبلغ سعر القارب ذو الحجم المتوسط على موقع علي بابا بين 300-500 دولار.

وقد وصل عام 2017 فقط، وهي لا تزال في بدايتها، 36.703 لاجئ عبر البحر المتوسط بزيادة 44% عما كان عليه الأمر سنة 2015. وتقول أرقام المنظمة الدولية للجوء إن 989 ماتوا في طريقهم إلى أوروبا منذ بداية السنة حتى تاريخه (19 نيسان/أبريل).

وتمثل القوارب المطاطية ما نسبته 15 إلى 20% من واردات القطاع البحري الأوروبي من الصين. وقد بلغت صادرات الصين البحرية إلى أوروبا عام 2012 وحدها 233 مليون دولار.

ونقرأ على موقع علي بابا إعلاناً تجاريا للترويج لهذه القوارب يقول: "قارب إنقاذ لاجئين قابل للنفخ". ونقرأ في تفاصيل الإعلان أن طول القارب يراوح بين 8 و11 متراً وعرضه بين 2.4 إلى 3.6 متر، ويستوعب حتى 60 راكباً. ونتابع القراءة على الموقع التجاري: "القارب مقاوم جيد للغرق. إذا ما تم تحمل القارب بطاقته القصوى (حتى لو كان مليئاً بالماء) فهو لا يغرق بل يبقى طافياً فوق الماء".

ويأتي مع القارب مجدافان ومقعد ومضخة. وهناك بعض الإضافات التي يمكن طلبها مثل غطاء للشمس ومرساة وستر نجاة. كما نقرأ تفاصيل عن سرعة القارب واقتصاده في استهلاك الوقود.

بعدها، ما على المهرب إلا أن يستخدم أي بطاقة اعتماد مصرفية لطلب الكمية التي يريدها ليُصار إلى شحنها إليه في المكان الذي يريده.