القوات الأمريكية تشن هجوما على قاعدة لحركة الشباب في الصومال

وكالات
اسطنبول
نشر في 11.06.2017 00:00
آخر تحديث في 11.06.2017 20:06
القوات الأمريكية تشن هجوما على قاعدة لحركة الشباب في الصومال

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إنها نفذت ضربة جوية استهدفت تنظيم حركة الشباب في الصومال يوم الأحد وقال الصومال إن قواته الخاصة شاركت في الهجوم لتدمير أحد مواقع التدريب والقيادة الرئيسية التابعة للتنظيم.

وذكر مكتب الرئيس محمد عبد الله أن القاعدة تقع في سكاو في إقليم جوبا الوسطى في جنوب الصومال. وأضاف في بيان "فوضت في وقت سابق اليوم القوات الخاصة بدعم شركائنا الدوليين لشن ضربة ضد معسكر تدريب للشباب قرب سكاو". وجاء في البيان "الضربة كانت ناجحة ودمرت مركز قيادة وإمداد رئيسيا للشباب. هذا سيعرقل قطعا قدرة العدو على شن هجمات جديدة داخل الصومال". ولم يحدد البيان حجم الدمار أو ما إذا كان سقط قتلى أو جرحى.

وقال البيان إنه "منذ انتخاب فرماجو رئيسا للبلاد اعتبر الملف الأمني من أولويات وأجندات عمله والغارة التي نفذت اليوم، تعكس الجهود الحكومية المشتركة مع الولايات المتحدة للقضاء على حركة الشباب في البلاد". وذكر الرئيس الصومالي أن الغارة الجوية التي استهدفت قاعدة عسكرية لـ"الشباب" ستضعف تهديدات الحركة ضد المدنيين وستعزز في الوقت نفسه أمن البلاد. وقال:إن "المعركة ستكون في عقر دار حركة الشباب"، داعيا عناصر الحركة إلى إلقاء السلاح وتبني عملية السلام.

يذكر أن "جوبا الوسطى" (جنوبي) الإقليم الوحيد الذي تسيطر عليه حركة "الشباب" بكامله وهو يضم أكبر قاعدة عسكرية لمقاتلي الحركة، منذ هزيمتها وطردها من العاصمة مقديشو، أواخر العام 2011.

وتأسست "الشباب" عام 2004، وهي حركة مسلحة تتبع فكرياً تنظيم القاعدة، وتُتهم من عدة أطراف بالإرهاب، وتقول إنها تسعى إلى تطبيق الشريعة الإسلامية في الصومال. ويوجد في الصومال قوات تتبع للاتحاد الإفريقي في إطار بعثة، أقرها مجلس الأمن الدولي في نوفمبر/ تشرين الأول 2016، تعمل على الحد من تهديدات حركة "الشباب"، وتوفير الأمن في البلاد.

ومنذ طردها من العاصمة مقديشو في 2011 فقدت حركة الشباب السيطرة على معظم المدن والبلدات الصومالية. لكنها لا تزال تحتفظ بوجود قوي في مساحات من الجنوب والوسط ويمكنها تنفيذ هجمات كبيرة بالأسلحة والقنابل. وتستهدف الجماعة إطاحة الحكومة الصومالية وطرد قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي.

وقتلت الشباب يوم الخميس 59 شخصا في هجوم على قاعدة عسكرية في إقليم بلاد بنط شبه المستقل في شمال الصومال.