الخلاف بين الأسد و"ب ي د" الإرهابي يبلغ ذروته ويتبادلان الاتهامات بالخيانة

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 19.12.2017 00:00
آخر تحديث في 19.12.2017 13:46
الخلاف بين الأسد وب ي د الإرهابي يبلغ ذروته ويتبادلان الاتهامات بالخيانة

تبادل تنظيم "ب ي د" الإرهابي ونظام بشار الأسد الاتهامات بالخيانة، وذلك وفقاً لبيان صادر عن ما يسمى بـ"قوات سوريا الديمقراطية"، المظلة العسكرية للتنظيم الإرهابي، رد فيه على اتهام الأسد لمسلحيه بالخيانة.

وقال الأسد في تصريحاته، الاثنين، إن "كل من يعمل لصالح الأجنبي، خصوصاً الآن تحت القيادة الأمريكية (...) وضد جيشه وضد شعبه هو خائن، بكل بساطة"، مضيفاً: "هذا هو تقييمنا لتلك المجموعات التي تعمل لصالح الأمريكيين".

وبعد ساعات قليلة على كلام الأسد، قال تنظيم "ب ي د" الإرهابي بحسب البيان الصادر عن قسد: إن النظام "هو بذاته أحد تعاريف الخيانة".

وأضاف البيان: "نعتقد أن بشار الأسد ومن تبقى من نظام حكمه هم آخر من يحق لهم الحديث عن الخيانة و تجلياتها".

وبهذا المستوى من السجال بين الطرفين يكون الخلاف بينهما قد وصل ذروته، بعدما تفاقم كثيراً في معركة دير الزور التي شهدت هجومين منفصلين لانتزاعها من تنظيم داعش، أحدهما من تنظيم "ب ي د" الإرهابي بإسناد أمريكي، والآخر من طرف قوات الأسد بإسناد من روسيا.

وينظر على نطاق واسع إلى سيطرة التنظيم على مناطق منفصلة شمال سوريا منذ عام 2012 ثم إقامته ما سمي بـ"الإدارة الذاتية" على أنها جاءت بموجب اتفاق بين الأسد والتنظيم الانفصالي في المرحلة الأولى من الانتفاضة الشعبية ضد حكم الأسد.

وكرر المسؤولون في نظام الأسد في الآونة الأخيرة رفض النظام منح تنظيم "ب ي د" الإرهابي حكماً فيدرالياً، مهددين باستعادة السيطرة على كافة أراضي البلاد.