موسكو: جدول أعمال محادثات أستانة 8 يشمل ملف المعتقلين

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 19.12.2017 00:00
آخر تحديث في 19.12.2017 13:30
المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف

قال ألكسندر لافرينتيف، مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، إن محادثات أستانة 8 التي ستنطلق الخميس القادم ستبحث مجدداً ملف المعتقلين، مؤكداً أهمية هذا الملف بالنسبة إلى الأطراف السورية.

وفشلت الجولة السابقة من محادثات أستانة في تحقيق أي تقدم في ملف المعتقلين، رغم أنها كانت مخصصة في الدرجة الأولى لهذا الملف.

وقال لافرينتيف في تصريحات لقناة العربية: "لا نريد تحميل أي طرف المسؤولية حول فشل التوصل إلى اتفاق حول ملف المعتقلين والمفقودين خلال الجولة السابعة من محادثات أستانا".

وتابع: "هذا الملف له أهمية كبرى لدى المعارضة، فهم يتحدثون عن قوائم بعشرات آلاف المعتقلين، وكذلك الأمر لدى (النظام السوري)".

وحول ما يميز محادثات أستانا من محادثات جنيف، قال مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا: "المشكلة كانت تكمن في أن المعارضة التي كانت تسيطر على مساحة كبيرة من الأراضي السورية مستبعدة من الحوار، ومن مناقشة العملية السورية، سواء في لوزان أو جنيف وغيرهما من المدن التي شهدت محادثات حول سوريا".

وأشار لافرينتيف إلى أن محادثات أستانا تقوم بالعمل المباشر مع من يسيطر على الأرض في سوريا.

وتنطلق، الخميس، في العاصمة الكازاخستانية الجولة الثامنة من المحادثات بين النظام السوري وممثلين عن فصائل المعارضة، ومن المتوقع أن تركز المفاوضات في هذه الجولة على الوضع الإنساني في سوريا، إضافة إلى بحث مؤتمر سوتشي للحوار السوري الذي دعت إليه موسكو في وقت سابق.