انسحابات أوروبية جديدة من فعاليات اقتصادية مقررة في المملكة السعودية

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 18.10.2018 00:00
آخر تحديث في 18.10.2018 15:43
باب القنصلية السعودية في إسطنبول حيث اختفى الصحفي خاشقجي باب القنصلية السعودية في إسطنبول حيث اختفى الصحفي خاشقجي

تتوالى ردات الفعل العالمية على قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتأثير ذلك على المملكة اقتصادياً في الوقت الحالي،

فقد أعلنت المتحدثة باسم شركة "بي.إس.بي.إس كونسالتانتس" الاستشارية الهولندية أن الحكومة الهولندية ألغت اليوم الخميس بعثة تجارية للسعودية كانت مقررة الشهر المقبل بسبب قضية خاشقجي.

وأضافت المتحدثة في تصريحات لرويترز: "كل البعثات التجارية لهذا البلد معلقة في الوقت الراهن".

وجاء القرار بعد دقائق من إعلان وزير المالية فوبكه هوكسترا إلغاء خططه للمشاركة في مؤتمر بالسعودية الأسبوع المقبل.

من جانبه، أعلن وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير، الخميس، إلغاء مشاركته في المؤتمر الاقتصادي الذي ينظم في الرياض بين 23 و25 تشرين الأول/أكتوبر، على خلفية القضية أيضاً.

وقال لومير لقناة "بوبليك سينا" التلفزيونية "لن أذهب إلى الرياض الأسبوع المقبل" موضحا أن "الظروف غير متوافرة اليوم" للمشاركة في منتدى المستثمرين هذا.

وتابع "اتصلت أمس بنظيري السعودي لأبلغه بأنني لن أشارك في هذا المنتدى. أعتقد أن بإمكانه أن يتفهم عدم توجه وزير الاقتصاد الفرنسي إلى الرياض وسط الظروف الراهنة".

ولدى سؤاله عما إذا كانت مقاطعته المنتدى تعني إعادة النظر في العلاقات بين باريس والرياض، فأكد "لا، إطلاقا" موضحا أن "السعودية شريك إستراتيجي لفرنسا على أكثر من صعيد، وهذا لا يعيد النظر في هذه الشراكة الإستراتيجية".

هذا وفي حين سيعلن وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين الخميس قراره بشأن المشاركة في المؤتمر، أعلن وزير التجارة البريطاني، ليام فوكس، أنه لن يحضر المؤتمر الاستثماري في الرياض.