بعد 4 سنوات في السجن.. إطلاق سراح شوكان أحد أبرز مصوري "فض رابعة"

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 04.03.2019 12:10
آخر تحديث في 04.03.2019 12:37
المصور الصحفي البارز محمود أبو زيد شوكان المصور الصحفي البارز محمود أبو زيد "شوكان"

أطلقت السلطات الأمنية في مصر، الاثنين، سراح الصحفي المصور محمود أبو زيد، الشهير بـ"شوكان"، الذي اعتقل في 14 أغسطس/ آب 2013، أثناء تغطيته لأحداث فض أمني لاعتصام "رابعة" (شرقي القاهرة)، والذي أسفر عن مقتل المئات.

وأعلنت الصفحة الرسمية لحملة "الحرية لشوكان"، عبر فيسبوك إطلاق سراحه من أحد أقسام شرطة الجيزة (غربي القاهرة) دون إعلان رسمي.

وأرفقت الصفحة عدداً من صور شوكان مع ذويه، والفرحة تسيطر عليه عقب الإفراج عنه، دون توضيح مزيد من التفاصيل.

وجاء الإفراج عن شوكان، بعد قضائه 5 سنوات في السجن، تنفيذا لحكم صادر من محكمة مصرية في سبتمبر/ أيلول 2018 بإدانته في القضية المعروفة إعلاميا بـ"فض رابعة"، على خلفية تهم بينها المشاركة في الاعتصام، وإتلاف ممتلكات.

ويشمل الحكم أيضا، معاقبة شوكان وآخرين، في القضية ذاتها بالوضع تحت المراقبة الشرطية 5 سنوات بعد انتهاء فترة العقوبة.

والمراقبة تعني حضور المتهم بنفسه لقسم شرطة تابع له محل سكنه، حسب توقيت معين يوميا أو أسبوعيا، كتدبير احترازي لعدم خروج المتهم خارج البلاد، أو القيام بالجرم ذاته، وفق القانون المصري.

وقالت لجنة حماية الصحفيين الدولية التي منحت شوكان جائزتها "حرية الصحافة" عام 2016، إنها تشعر بالارتياح جراء إطلاق سراحه.

ودعت اللجنة التي يقع مقرها الرئيسي في نيويورك، في بيان اليوم، السلطات المصرية إلى إزالة أية شروط مرتبطة بإطلاق سراحه، في إشارة للمراقبة الشرطية.

وعلى مدار سنوات سجن "شوكان"، تفاعلت منظمات حقوقية دولية مع قضيته، رافضة اعتقاله على خلفية عمله كمصور.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة "يونسكو"، فوز شوكان بجائزتها العالمية لحرية الصحافة لعام 2018، رغم اعتراض الخارجية المصرية على هذا التكريم، بدعوى أن "المصور الصحفي يواجه "تهما ذات طابع جنائي ليست لها أي دافع سياسي ولا علاقة لها بممارسة مهنة الصحافة"، وهذا اتهام نفى محامي شوكان صحته آنذاك.