400 مليون شخص في 75 دولة يشاهدون المسلسلات التركية

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
400 مليون شخص في 75 دولة يشاهدون المسلسلات التركية

قال نائب رئيس مجلس إدارة غرفة اسطنبول التجارية، دورسون توبجو، إن تركيا تهدف لتبوء المركز الأول عالميا في مجال المسلسلات والوصول بقيمة ما تصدره من المسلسلات سنويا إلى مليار دولار.

جاءت تصريحات توبجو للأناضول، خلال مشاركته في معرض MIPTV للمضمون التلفزيوني والرقمي، المقام في مدينة كان الفرنسية.

وأوضح توبجو أن تركيا وصلت إلى مرحلة متطورة جدا فيما يتعلق بمجال الدراما، وتأتي في المركز الثاني عالميا بعد الولايات المتحدة في تصدير الأعمال الدرامية التي باتت تعرض على شاشات التلفاز في العديد من مناطق العالم، من آسيا إلى أمريكا الجنوبية.

ولفت توبجو إلى أن وزارة الاقتصاد التركية تقدم دعما كبيرا لقطاع المسلسلات، وهو ما يساعد كثيرا في وصولها إلى الأسواق العالمية.

وقال توبجو إن قطاع المسلسلات يشغل حيزا كبيرا في حجم الصادرات التركية، حيث وصلت قيمة صادرات القطاع عام 2015 إلى 300 مليون دولار، يجري العمل على رفعها إلى مليار دولار سنويا بحلول عام 2023.

وأضاف توبجو أن تركيا تهدف للوصول إلى المركز الأول عالميا في مجال المسلسلات، معربا عن ثقته من قدرتها على تحقيق هذا الهدف، بسبب الإمكانيات الكبيرة لقطاع المسلسلات، بالإضافة إلى المزايا التي يقدمها موقع تركيا، وتاريخها العريق.

بدورها قالت مديرة المبيعات الخارجية للمسلسلات في قناة "دي D" التلفزيونية التركية، أوزلام أوزسمبل، إن المسلسلات التركية بدأت تُباع في إفريقيا أيضا، كما حظيت تلك المسلسلات بنسب مشاهدة عالية في دول أمريكا اللاتينية بداية من العام الماضي.

واعتبرت أوزسمبل أن المسلسلات بالإضافة إلى الدخل المادي الذي تعود به على تركيا تقوم بدور السفير الثقافي لها في أنحاء العالم.

من جهتها أشارت موغا هنيلجي، خبيرة مبيعات المحتوى في قناة "إيه تي ATV" التركية أن دول أمريكا اللاتينية التي كانت تركيا تشتري منها المسلسلات في الماضي، أصبحت تستورد المسلسلات التركية، معتبرة ذلك مصدر فخر لتركيا.

ودخلت تركيا مجال تصدير المسلسلات عام 1998، عبر بيع مسلسل "القلب الشجاع Deli Yurek" إلى كازاخستان. ويقدر حاليا عدد مشاهدي المسلسلات التركية في 75 دولة حول العالم، بـ 400 مليون مشاهد.