تصدرتها "الشرق الأوسط التقنية".. تعرف على ترتيب الجامعات التركية

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 21.06.2016 10:20
آخر تحديث في 21.06.2016 10:33
تصدرتها الشرق الأوسط التقنية.. تعرف على ترتيب الجامعات التركية

أعلن مركز أوراب لتقييم مستوى الجامعات (حكومي مقره أنقرة)، عن لائحة الجامعات الأفضل في تركيا.

وتصدرت اللائحة جامعة "الشرق الأوسط التقنية" من بين 130 جامعة تركية، حيث اعتمد المركز في تقييمه لأداء الجامعات على 9 معايير منها عدد المقالات العلمية المنشورة، وإجمالي عدد الوثائق العلمية، إضافة إلى عدد خريجي الدكتوراه ونسبة طلاب الدكتوراه.

وحصلت جامعة الشرق الأوسط التقنية على 736.84 نقطة، متصدرةً ترتيب الجامعات التركية من حيث الجودة، وجاءت جامعة "حاجة تبه" بالمرتبة الثانية بحصولها على 700.86 نقطة، وفي المركز الثالث جامعة "اسطنبول" بـ 695.64 نقطة، فيما حلت جامعة "أنقرة" في المرتبة الرابعة، وجامعة "بيلكنت" في المرتبة الخامسة.

وجاءت جامعة "غازي" في العاصمة أنقرة في المركز السادس على سلم ترتيب أوراب، فيما حلت جامعة "إيجة" بإزمير في المركز السابع، وجامعة "اسطنبول التقنية" ثامناً، وجامعة "صابنجي" الخاصة، في المركز التاسع، أما المركز العاشر فاحتلته جامعة "غبزة" التقنية.

وقال رئيس المركز أورال أقبلوط، لمراسل الأناضول، إن المركز "يجري منذ عام 2009، دراسة عن ترتيب الجامعات التركية حسب الأداء الأكاديمي، ويقوم برصد مكامن الضعف لدى الجامعات، وترسل إليهم توصيات بخصوص تحسين أدائهم".

ولفت أقبلوط إلى وجود قرابة 20 ألف جامعة في كل دول العالم، وأنّ 18 جامعة تركية تمكنت العام الماضي من الدخول ضمن قائمة أفضل 1000 جامعة حول العالم.