البنتاغون: تعرض سفينتين أمريكيتين لـ"مضايقات" من قوارب إيرانية بالخليج العربي

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 07.09.2016 11:25
آخر تحديث في 07.09.2016 11:26
البنتاغون: تعرض سفينتين أمريكيتين لـمضايقات من قوارب إيرانية بالخليج العربي

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أمس الثلاثاء، إن سفينتين حربيتين تابعتين لها تعرضتا لـ"مضايقات" من قوارب إيرانية داخل الخليج العربي، معتبرة إياها "غير آمنة وغير مهنية".

جاء ذلك خلال الموجز الصحفي لمتحدث وزارة الدفاع الأمريكية النقيب جيف ديفيس الذي قال: "بينما كانت السفينة الجوالة يو إس إس فايربولت، تعمل في المياه الدولية في قلب الخليج العربي (الأحد الماضي)، اقتربت منها 7 قوارب هجومية سريعة قادمة من إيران".

وأضاف: "ثلاثة من القوارب الإيرانية بدأت بالمراوغة من أجل الاقتراب من السفينة (فايربولت)"، لافتاً إلى أن تلك القوارب "سرعان ما تفرقت، فيما بقيت واحدة تعترض الطريق، حتى أجبرت سفينتنا على التوقف على بعد 100 ياردة (أكثر من 900 متر) عن بعضهما البعض".

وأشار إلى أن الزوارق الإيرانية قد "تجاهلت" عدة محاولات لطاقم السفينة الأمريكية للاتصال بها دون أن يحصلوا على رد من الأخيرة.

ولفت ديفيس أيضاً إلى أن 4 قوارب إيرانية قد اصطفت في خط مستقيم أمام حاملة الطائرات الأمريكية "يو إس إس آيزنهاور" التي تمركزت إلى الجنوب من "يو إس إس فايربولت"، إلا أنها سرعان ما تفرقت.

وشدد الضابط الأمريكي على أن هنالك "سلوك نمطي واضح (لدى القوارب الإيرانية)، وهو نوع لسنا سعداء بخصوصه ونريد لهذا الأسلوب أن يتوقف".

ولم يصدر تعقيب رسمي من إيران حتى الساعة (20:40 تغ) على ما ذكره الجانب الأمريكي؛ إنما من المعروف أن قوارب الحرس الثوري الإيرانية تتعرض بين الحين والآخر للسفن الحربية الأمريكية المتواجدة في الخليج العربي.