الخوف والاشمئزاز في الشرق الأوسط

اسطنبول
نشر في 03.11.2018 00:00
آخر تحديث في 03.11.2018 15:57

من الآن فصاعدًا، يجب أن تتصالح طهران والرياض مع القرارات السياسية التي تتخذها الإدارات الطموحة. وعلى خلفية تلك التطورات، تواصل الإمارات وإسرائيل - وهما اللاعبان الأكثر شراً في المنطقة - تسجيل النقاط. وفي كلتا الحالتين، فإن كل المشاريع الطموحة التي لا تأخذ في الاعتبار التركيبة السكانية والمطالب الشعبية محكوم عليها بالفشل.

تصدرت قوتان إقليميتان بارزتان في الشرق الأوسط عناوين الصحف هذا الأسبوع لأسباب مختلفة تمامًا. إذ تواجه إيران، العدو الأكثر وضوحاً في واشنطن في هذا الجزء من العالم، موجة ثانية من العقوبات الاقتصادية التي فرضتها إدارة ترامب بعد الانسحاب من الصفقة النووية الإيرانية. وفي الوقت نفسه، فإن أحد أقرب حلفاء واشنطن، المملكة العربية السعودية، يطاردها احتمال فرض عقوبات مماثلة، حيث تواجه البلاد انتقادات من وسائل الإعلام الأمريكية والكونجرس بسبب ارتفاع عدد الضحايا المدنيين في اليمن، وحصار قطر والتدخل السعودي في الشؤون الداخلية اللبنانية. من سخرية الأقدار أن الدولتين كانتا من بين المستفيدين الرئيسيين من فشل الربيع العربي، إلى جانب إسرائيل طبعا.

في السنوات الأخيرة، أرسلت طهران عددا كبيرا من المليشيات إلى المنطقة لإذكاء الفوضى والنزاع في سوريا وغيرها. دعمت الرياض بدورها القوى المعادية للثورة خلال الانقلاب العسكري في مصر عام 2013 واختارت قمع المعارضة الشعبية. في الوقت نفسه، حاول السعوديون إنشاء نظام إقليمي جديد مناهض لإيران.

لم يكن من غير المتوقع تماما أن إيران، وهي قوة توسعية قامت على إثرها الولايات المتحدة بتشكيل كتلة عربية إسرائيلية من أجل احتوائها، سوف تواجه بعض المشاكل. ومع ذلك، لم يفكر أحد بجدية في أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والذي يتمتع بعلاقات وثيقة مع عائلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لم يستطع الإفلات من سياساته الطموحة. في واقع الأمر، بدا وكأنه رهان مؤكد على أن بن سلمان سيصبح القائد الجديد للعالم العربي بفضل خططه المشتركة مع محمد بن زايد، ولي عهد أبو ظبي.

وبعد القضاء على منافسيه داخل آل سعود، كان ينظر إلى بن سلمان على نطاق واسع على أنه الرجل الذي سيطلق النار على العقود الأربعة أو الخمسة المقبلة في المملكة العربية السعودية - حتى اغتيال جمال خاشقجي-. يواجه ولي العهد السعودي حالياً ادعاءات بأنه أعطى الأوامر بتهمة قتل الصحافي السعودي. ويعتقد البعض أن قرار الأمير أحمد بن عبد العزيز، عم ولي العهد الحالي، العودة إلى المملكة العربية السعودية هو بمثابة بداية النهاية لولي العهد الحالي في المملكة. ويحذر آخرون بأن بن سلمان، وهو رجل جشع، سيقاتل إلى النهاية قتالا مريرا.

شكل الكشف عن مقتل خاشقجي ضربة قوية لهدف السعودية في القيادة الإقليمية. ولم يؤد الإعدام الهمجي لصحفي على يد فرقة موت سعودية مكونة من 15 عضواً إلى تشويه سمعة بن سلمان فحسب، بل أدى أيضاً إلى رد فعل عنيف ضد بقية سياساته الإقليمية. علاوة على ذلك، أثار مقتل جمال خاشقجي تساؤلات حول شرعية المؤيدين الرئيسيين لبن سلمان في جميع أنحاء العالم، حيث تستمر إدارة ترامب في مواجهة الانتقادات لفشلها في اتخاذ إجراءات ملموسة حول العمليات الدموية السوداء المزعومة بقيادة ولي العهد الإماراتي، في الدوائر المؤثرة.

في مقال أخير لـ The American Conservative بعنوان "The Other Murderous Gulf Monarchy"، قدم دانيال ديبيتريس وريتشارد سوكولسكي قائمة طويلة من العمليات العسكرية الإماراتية التي تستهدف المدنيين والمستشفيات والمدارس والأسواق والمنازل الخاصة في اليمن. كما اتهم كاتبو المقال الإمارات العربية المتحدة بتوظيف جنود متقاعدين من القوات الخاصة الأمريكية لاغتيال زعماء الإخوان المسلمين، وشرح كيف انتهكت أبو ظبي قرارات مجلس الأمن الدولي لتقديم المساعدة العسكرية إلى خليفة حفتر في ليبيا - إلى جانب دور البلاد في الحصار المثير للجدل على قطر.

من الواضح أن أبو ظبي تلعب اللعبة أفضل من الرياض. ورغم كل شيء، لم يتم القبض عليهم بعد في وضع يشبه خاشقجي.

تواجه السعودية وإيران، الممثلان الجشعان في الجوار التركي، مشاكل خطيرة. ويبدو أن واشنطن مصممة على تسهيل تغيير النظام في طهران من خلال العقوبات الاقتصادية. شريطة ألا يكون لدى الملالي نية في المغادرة، يمكن أن تؤدي الجهود الأميركية إلى حرب أهلية في إيران. في غضون ذلك، لا يزال مستقبل ولي العهد السعودي غير واضح. يزعم أشخاص على دراية بالمملكة العربية السعودية أن بن سلمان يفضل ذبح مقربيه بدلاً من التخلي عن السلطة.

من الآن فصاعدًا، يجب أن تتصالح طهران والرياض مع القرارات السياسية التي تتخذها الإدارات الطموحة. وعلى خلفية تلك التطورات، تواصل الإمارات وإسرائيل - وهما اللاعبان الأكثر شراً في المنطقة - تسجيل النقاط. وفي كلتا الحالتين، فإن كل المشاريع الطموحة التي لا تأخذ في الاعتبار التركيبة السكانية والمطالب الشعبية محكوم عليها بالفشل.

تنبيه قانوني: تنبيه قانوني: جميع حقوق النشر والاستخدام للأخبار والمقالات المنشورة ملك مؤسسة "تركواز ميديا جروب" Turkuvaz Medya Grubu'. ولا يجوز اقتباس أي مقال أو خبر بالكامل حتى مع ذكر المصدر دون الحصول على إذن خاص.
يجوز اقتباس جزء من أي مقال أو خبر بشرط وضع رابط مباشر للمقال أو الخبر المقتبس.. من فضلك اضغط هنا لقراءة التفاصيل اضغط.