مشروع خط "السيل التركي" يدخل حيز الاستخدام في 2019

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 31.10.2017 00:00
آخر تحديث في 01.11.2017 07:10
مشروع خط السيل التركي يدخل حيز الاستخدام في 2019

يدخل مشروع خط أنابيب السيل التركي الذي سينقل 15.75 مليار متر مكعب من الغاز الروسي إلى تركيا، حيّز الاستخدام خلال 2019، بحسب ما صرح به مسؤولون من البلدين خلال اجتماعٍ نُظّم في مدينة إسطنبول، اليوم الثلاثاء، للتعريف بالمشروع.

ومشروع خط أنابيب السيل التركي، يتكون من خطين، أحدهما لتلبية احتياجات تركيا من الغاز الطبيعي، والخط الثاني لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي التركية.

وأوضح المسؤولون أن الطريق الذي سيسلكه الخط الثاني للمشروع، الهادف إلى نقل الغاز الروسي إلى دول القارة الأوروبية عبر الأراضي التركية، ما زال قيد المباحثات.

وأضاف المسؤولون أن القسم الذي يعبر البحر الأسود، تنفذه شركة غازبروم الروسية، وأنّ مشروع "السيل التركي" يتكوّن من خطين لأنابيب نقل الغاز بسعة 31.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وأشار المسؤولون أنّ المشروع يبدأ من ساحل أنابا الروسية، ويدخل الأراضي التركية من منطقة قيكوي التابعة لولاية قرقلار إيلي غربي البلاد.

ولفت المسؤولون إلى أنه سيتم إنشاء محطة لاستقبال الغاز الطبيعي الروسي في منطقة قيكوي، وأنّ شركة بوتاش التركية ستتكفّل بإنشاء أنابيب لنقل الغاز الروسي من منطقة قيكوي إلى منطقة لولابرغاز في الولاية نفسها.