بريطانيا تشير الى احتمال حظر ترامب من دخول أراضيها بعد مطالبات شعبية

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 31.12.2015 16:07
آخر تحديث في 01.01.2016 16:19
بريطانيا تشير الى احتمال حظر ترامب من دخول أراضيها بعد مطالبات شعبية

أشارت الحكومة البريطانية، أمس الأربعاء، الى احتمال منع مرشح الحزب الجمهوري المحتمل لرئاسة الولايات المتحدة، دونالد ترامب، من دخول بريطانيا، إذا قررت الحكومة البريطانية اعتبار دخوله "لا يفضي الى الصالح العام"، بعد عريضة الكترونية وقع عليها أكثر من 565 ألف شخص طالبوا فيها بمنع ترامب من دخول بريطانيا، ردا على تصريحاته المسيئة الى المسلمين.

وقد حصدت العريضة المطالبة بمنع دخول ترامب الى بريطانيا، على موقع البرلمان البريطاني، أكبر تجاوب في تاريخ العرائض المقدمة الى الحكومة البريطانية. وتلزم الحكومة البريطانية بالرد على كل عريضة يصل عدد الموقعين عليها الى مئة ألف موقع. وقالت الحكومة البريطانية أنها "لا تستخدم حق حظر الدخول على اراضيها بسهولة"، لكنها في الوقت نفسه "تقدر حجم المشاعر (ضد) التصريحات" التي أطلقها ترامب.

وقال وزير الداخلية البريطاني، أن "زيارة بريطانيا منحة وليس حق. وأن بريطانيا ستواصل العمل من أجل حظر دخول كل من يسعى الى ايذاء المجتمع البريطاني، ومن لا يتشارك معه بالقيم الأساسية. الحظر قرار جدي للغاية وليس بالبسيط. وستستخدم وزارة الداخلية صلاحياتها عند استكمال القواعد الأساسية والأدلة والبراهين الداعمة".

وكان رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، قد أعرب في وقت سابق عن رفضه التام لتصريحات ترامب. وأكدت الداخلية البريطانية على أن تصريحات ترامب المعادية للمسلمين، "تؤدي للانقسام وغير هادفة وخاطئة".