الجيش الألماني يعاني سوء تسليح حتى بات يستخدم الرشاشات الخشبية

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 28.02.2017 00:00
آخر تحديث في 28.02.2017 21:16
الجيش الألماني يعاني سوء تسليح حتى بات يستخدم الرشاشات الخشبية

نشرت قناة ARD التلفزيونية الألمانية منذ بضعة ايام، تقريراً كشف أن جنوداً في إحدى الكتائب المقاتلة الألمانية قد موهوا عن غياب الأسلحة الرشاشة في مركباتهم بأخرى خشبية، وذلك أثناء القيام بتدريبات مشتركة بين القوات الألمانية وحلف الأطلسي، جرت مؤخراً.

الكتيبة الألمانية التي استخدمت رشاشات خشبية تنتمي إلى وحدة التدخل السريع التابعة للناتو، والتي من المفروض أن تنتشر خلال بضع أيام في حال حدوث أزمة ما.

وقد صرح ناطق باسم وزارة الدفاع شارحاً ما حصل، بقوله إن العربات التي زودت برشاشات خشبية ليست معدة لتركيب رشاشات عليها. إنما يبقى كيف وصلت الرشاشات الخشبية إلى الكتيبة وعرباتها.

ووفقاً لتقرير، فإن وحدة التدخل السريع هذه غير قادرة على القيام بمهامها؛ فأكثر من 40% من جنودها ليس لديهم مسدسات، كما أن أكثر من 30% من رشاشات MG3 متعددة الاستخدامات ليست موجودة. ويبدو أنه لن يمكنهم القيام بعمليات ليلية بما أنه ينقصهم 76% من أجهزة الرؤية الليلية.

والسنة الماضية، أُخبرت لجنة الدفاع في الخارجية الألمانية، أنه من أصل 89 طائرة مقاتلة ألمانية، 38 قطعة منها فقط عاملة، والبقية معطلة.

علماً أن ألمانيا احتلت عام 2013 المرتبة الثالثة عالمياً في البلدان المصدرة للسلاح؛ لكن عندما يتعلق الأمر بتسليح جيشها نفسه، فإن أصحاب القرار الألمان غير متحمسين للاستثمار في ذلك كثيراً. فقد أنفقت ألمانيا، سنة 2013، 1.3 فقط من ناتجها القومي لأغراض الدفاع.

يذكر أن وزيرة الدفاع الألمانية، أورسولا فون دير فوود، قالت إنها ستعمل على تطوير الجيش وتحديث معداته، وهو ما لم يحصل حتى الآن.