كوربن يدعو ماي للاستقالة بعد التراجع الكبير للمحافظين في الانتخابات

وكالات
إسطنبول
نشر في 09.06.2017 00:00
آخر تحديث في 10.06.2017 02:36
كوربن يدعو ماي للاستقالة بعد التراجع الكبير للمحافظين في الانتخابات

دعا زعيم حزب العمال البريطاني المعارض جيرمي كوربن رئيسة الوزراء إلى الاستقالة لأنها خسرت التفويض الممنوح لها، على حد وصفه.

وخلال كلمة عقب إعلان فوزه بمقعده في مجلس العموم جدد كوربن مواقفه الرافضة لسياسات التقشف الحكومي.

وقال "إذا كان ثمة من رسالة فهي أن رئيسة الوزراء خسرت مقاعد وأصواتا وثقة الناخبين، هي التي دعت إلى انتخابات مسبقة لتحصل على تفويض جديد من الشعب". ونقلت وسائل إعلام عن مصادر قولها، إن هناك أجواء من خيبة الأمل في معسكر المحافظين.

وأضاف أن هناك داخل حزبها من يدعو لاستقالتها، وأشار إلى أن البعض يقترح تحالف المحافظين مع الحزب الديمقراطي الوحدوي في إيرلندا الشمالية (عشرة مقاعد)، وأشار إلى أن تيريزا ماي كانت تعول على أنصار حزب الاستقلال اليميني للتصويت لحزبها.

من جهتها، قالت ماي بعد إعلان فوزها بمقعدها النيابي إنها ستسعى لإرساء الاستقرار في البلاد. ومن المقرر أن تعقد مؤتمرا صحفيا في وقت لاحق اليوم.

من جهتها، عبرت زعيمة الحزب القومي الأسكتلندي الحالية نيكولا ستورجيون عن خيبة أملها لتراجع حزبها في الانتخابات.

وفور بدء ظهور النتائج الأولية تراجع سعر الجنيه الإسترليني، فقد وصل سعره إلى 1.27 دولار، وهي أضعف قيمة له منذ أبريل/نيسان الماضي.

وأظهرت النتائج الأولية للانتخابات البريطانية، أن المحافظين نالوا 312 مقعدا من مجموع 650 مقعدا في مجلس العموم، وقد فقدوا 14 مقعدا، ومن ثم فشلوا في الحصول على 326 مقعدا اللازمة للأغلبية.