700 ألف بيضة ملوثة نصيب بريطانيا من فضيحة البيض في أوروبا

وكالات
إسطنبول
نشر في 10.08.2017 00:00
آخر تحديث في 10.08.2017 20:14
700 ألف بيضة ملوثة نصيب بريطانيا من فضيحة البيض في أوروبا

قالت مصادر بريطانية إنه تم توزيع حوالي 700،000 بيضة من البيض المستورد من المزارع الهولندية في المملكة المتحدة، وسط مخاوف من تعرضها للتلوث بمواد كيماوية، ما ينفي تقريراً سابقاً قدّر عدد البيض الموزع بـ 21،000 بيضة.

وقد جاء الرقم من وكالة معايير الأغذية في المملكة المتحدة.

وتقول وكالة معايير الأغذية إن الرقم الجديد يمثل ما نسبته 0.007٪ من البيض الذي يؤكل في المملكة المتحدة كل عام، لذلك "من المستبعد جدا أن يكون هناك أي خطر على الصحة العامة".

وتقوم الشرطة الهولندية والبلجيكية بالبحث في العديد من الأماكن المرتبطة باستخدام المبيد الحشري فيبرونيل.

وجرت عمليات دهم في بلجيكا وهولندا الخميس في إطار التحقيقات حول استخدام المبيد الحشري فيبرونيل في مزارع تربية الدواجن، ما أدى إلى أزمة البيض الملوث.

وقالت نيابة انفير بشمال بلجيكا في بيان مقتضب "في إطار ملف الـ فيبرونيل، تجرى عمليات دهم عديدة حاليا".

وأضافت النيابة التي رفضت قبل ذلك إعطاء أي تفاصيل عن التحقيق أن "إعلانا صحافيا سيصدر في وقت لاحق ما إن يسمح التحقيق بذلك، على الأرجح بعد ظهر اليوم" الخميس.

وأعلن الناطق باسم النيابة العامة الهولندية مارييكي فاد دير مولن أن "عمليات تحقيق تجرى في هولندا بشكل مشترك مع البلجيكيين".

وأدت هذه القضية إلى فتح تحقيقات جنائية في بلجيكا وهولندا تستهدف خصوصا الشركة الهولندية "تشيكفرند" المتخصصة في تطهير مزارع تربية الدواجن، ومزودتها البلجيكية "بولتري فيجن".

وتأتي عمليات الدهم هذه غداة اتهام وزير الزراعة البلجيكي دوني دوكارم هولندا أمس الأربعاء بالاستخفاف بالمعلومات عن وجود مادة الفيبرونيل في مزارع في البلد الأول على صعيد تصدير البيض في العالم.

وذكرت صحيفة "هيت لاتستي نيوز" إن ثمانية مواقع في فلاندريا بشمال بلجيكا استهدفت بعمليات الدهم، مشيرة إلى أنها شركات متخصصة في تطهير مزارع الطيور.