فرنسا تحبط عملية إرهابية وتعتقل شقيقين مصريين على صلة بالقضية

وكالة الأنباء الفرنسية
إسطنبول
نشر في 18.05.2018 00:00
آخر تحديث في 18.05.2018 12:15
وزير الداخلية الفرنسي يعلن إفشال المخطط الإرهابي رويترز وزير الداخلية الفرنسي يعلن إفشال المخطط الإرهابي (رويترز)

أعلن وزير الداخلية الفرنسي صباح اليوم الجمعة أن السلطات الفرنسية أفشلت محاولة اعتداء بعبوة ناسفة أو بمادة "سامة" في فرنسا وتوقيف شقيقين من أصل مصري.

وصرح جيرار كولومب لشبكة "بي اف ام تي في" ـن "هناك شابين من أصل مصري كانا يستعدان لتنفيذ اعتداء بعبوة ناسفة أو بمادة الريسين السامة القوية جدا"، وذلك بعد أسبوع على اعتداء إرهابي بالسكين أوقع قتيلا وخمسة جرحى في باريس.

وتابع الوزير انه "كانت بحوزتهما إرشادات حول كيفية صنع السم من مادة الريسين"، مضيفا أنهما كانا يتواصلان عبر تطبيق "تلغرام" المشفر.

وقال مصدر قريب من التحقيق لوكالة فرانس برس إن "التوقيف تم في الدائرة الأولى في باريس"، موضحا أن أحد الموقوفين "أقر أنه نوى تنفيذ" عملية.

وتابع المصدر أن عملية التوقيف تمت في 11 ايار/مايو عشية الاعتداء بالسكين الذي نفذه متطرف فرنسي من أصل شيشاني يدعى حمزة عظيموف في حي الأوبرا بباريس وقتل فيه رجل وجرح خمسة.

ومساء الخميس، وجهت السلطات إلى صديق للمهاجم يدعى عبد الحكيم (20 عاما) وهو فرنسي مولود في الشيشان تهمة "المشاركة في مؤامرة اجرامية إرهابية".

هذا وأفشلت السلطات ما مجمله 51 محاولة اعتداء منذ كانون الثاني/يناير 2015، بحسب ما أعلن رئيس الوزراء ادوار فيليب في اواخر اذار/مارس الماضي.