تطبيقًا للعقوبات الأوروبية.. فرنسا تجمد أصول قناة "آر تي فرنسا"

وكالة الأنباء الفرنسية
باريس
نشر في 20.01.2023 18:59
تطبيقًا للعقوبات الأوروبية.. فرنسا تجمد أصول قناة آر تي فرنسا

جمدت وزارة الاقتصاد الفرنسية أصول قناة "آر تي" الروسية المحظورة في الاتحاد الأوروبي، وفق ما أعلنت نقابات الموظفين في الفرع الفرنسي للقناة.

وقالت الوزارة إن التجميد جاء تطبيقًا للعقوبات الأوروبية الأخيرة على روسيا وليس بمبادرة من الدولة الفرنسية.

وقال فرعا نقابة "القوة العاملة" ونقابة الصحافيين في "آر تي فرنسا" في بيان "مع هذه العقوبة، قد يصبح نحو 100 موظف ونحو 50 صحافيًا عاطلين عن العمل". واعتبرتا أن الحسابات "مجمّدة بناء على قرار من الدولة".

وقال مصدر داخل الوزارة إن هذا الإجراء نابع من "حزمة العقوبات الأخيرة" الأوروبية التي فُرضت في كانون الأول/ديسمبر.

على عكس العقوبات الأولى التي فُرضت بعد بدء الاجتياح الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير 2022، تنصّ العقوبات التي اتُفق عليها في كانون الأول/ديسمبر على "تجميد أصول" كيانات مستهدفة، بحسب المصدر نفسه.

ولفت المصدر إلى أن هذه الكيانات تشمل "أنو تي في نوفوستي، الشركة الأم التي تملك آر تي فرنسا بنسبة 100%"، ما يبرّر تجميد "أصول آر تي فرنسا".

وحظر الاتحاد الأوروبي بث قناتَي "سبوتنيك" و"آر تي" بما في ذلك فرع "آر تي" فرنسا اعتبارًا من الثاني من آذار/مارس، على التلفزيون كما على الانترنت، بعد اتفاق التكتل بُعيد بدء الحرب، لأنهما أداة "تضليل إعلامي" للكرملين.

وثبّت القضاء الأوروبي هذا القرار في تموز/يوليو بعد شكوى من "آر تي فرنسا". وقد فرضت حزمة من العقوبات الأولية تحظر فقط بث محتوى "آر تي" في الاتحاد الأوروبي وليس الإنتاج في ذاته.

وتستمر "آر تي فرنسا" بإنتاج وبث محتواها الذي يمكن الوصول إليه باستخدام شبكة افتراضية خاصة.

وللوضع الفرنسي خصوصية لأنه منذ تعليق "آر تي" في ألمانيا في نهاية العام 2021، كانت فرنسا الدولة العضوة الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي يعمل فرع لقناة "آر تي" على أراضيها.