باليكسير.. استعادة شاهدة قبر ملك أرمني في عملية لمكافحة التهريب

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 03.04.2019 00:00
آخر تحديث في 03.04.2019 17:08
باليكسير.. استعادة شاهدة قبر ملك أرمني في عملية لمكافحة التهريب

صادرت شرطة مكافحة التهريب شاهدة قبر عمره ألفي عام، يعود لملك أرمني قديم، في ولاية "باليكسير" شمال غرب تركيا، يوم الثلاثاء.

وبناءً على معلومات سرية، تعقبت قوات الأمن سيارتين أثناء مرورهما في بلدة "ادرميت" متجهتين إلى ولاية "جناق قلعة" الغربية. وبعد تفتيش السيارات، عثرت الشرطة على شاهدة قبر كتب عليها "مكان الراحة الأخير لزعيم مملكة ﻛﻮﻣﺎﺟﻴﻨﻲ أنتياشو" بالخط الروماني القديم. وذكرت تقارير أن المهربين كانوا يخططون لبيع القطعة الأثرية النفيسة بمليوني ليرة تركية أي ما يعادل 281000 دولار.

تم اعتقال أربعة من المشتبه بهم خلال العملية وفتحت الشرطة تحقيقاً موسّعاً في الحادث.

يتم تنفيذ الآلاف من عمليات مكافحة التهريب في جميع أنحاء تركيا كل عام، لوقف البيع غير المشروع للقطع التاريخية وحماية التراث الثقافي الغني للبلاد.

وتعتبر هذه القضية أساسية لبلد يضم حوالي 3000 مدينة قديمة من 42 حضارة، وتعتمد صناعة السياحة فيها على تراثها التاريخي الغني، لجذب ملايين الزوار الأجانب كل عام.

وتقع مملكة ﻛﻮﻣﺎﺟﻴﻨﻲ ، وهي دولة من العصر الهلنستي، في الجزء الجنوبي الشرقي من الأناضول. وهي واحدة من الحضارات القديمة التي وجدت منذ عام 163 قبل الميلاد حتى عام 72 م. وقد تم إدراج جبل نمرود الشهير الذي يحتوي على تماثيل ملوك كوماجيني في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.