تركيا تزود مطار إسطنبول الثالث بأجهزة تصوير شعاعي متطورة

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 16.04.2017 15:53
آخر تحديث في 16.04.2017 17:22
تركيا تزود مطار إسطنبول الثالث بأجهزة تصوير شعاعي متطورة

صرح وزير النقل التركي، أحمد أرسلان، أن تركيا اشترت أربعة أجهزة تصوير طبقي محوري لتجهيز مطار إسطنبول الجديد بها. وذلك رداً على حظر الأجهزة الإلكترونية على متن الرحلات المنطلقة من تركيا باتجاه الولايات المتحدة وبريطانيا.

وقال الوزير إن الأجهزة من آخر ما توصلت إليه تقنية الأمواج المخترِقة، وإن جهازين منها سيصلان نهاية هذا الشهر على أن يصل الجهازان الآخران في نهاية شهر حزيران/يوليو. وقال: "بتركيب هذه الأجهزة، سنثبت لنظرائنا الأمريكيين والإنكليز أن إجراءاتنا الأمنية في المطارات أفضل من إجراءاتهم.". وسيتم تركيب الأجهزة مباشرة قبل باب الركوب بالطائرة: "سيتم فحص كل ما يحمله الراكب معه بما في ذلك الحواسب المحمولة واللوحات الإلكترونية والسوائل".

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا قد فرضتا حظراً على رحلات الطيران القادمة من 8 دول مسلمة، بحجة وجود تهديد من تنظيم داعش الإرهابي. مع ذلك، يرى بعض الخبراء أن الحظر له علاقة مباشرة بما تمثله تركيا عامة وإسطنبول خاصة من عقدة مواصلات جوهرية وتطورها إقليمياً، لا سيما مع إشراف العمل في المطار الثالث على نهايته.

وحول المطار الجديد، قال وزير النقل إن 44% من المشروع قد تم: "قمنا بإنتاج وتركيب بعض الأجزاء الميكانيكية قبل نقلها إلى أرض المشروع. وفيما يتعلق بالتمويل، فقد سددنا حتى الآن 53% من تكاليفه. في الشتاء، انخفض معدل العمل بعض الشيء بسبب الظروف المناخية، لكن الآن هناك حوالي 23.000 إنسان يعملون في الموقع. وهدفنا رفعه إلى 30.000 بحلول شهر حزيران/يوليو والانتهاء من المرحلة الأولى من المطار بداية العام القادم حيث ستكون استطاعته الأولية 90 مليون مسافر/سنويا".