أمازون يستحوذ على أكبر موقع لتجارة التجزئة عبر الإنترنت في الشرق الأوسط

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 28.03.2017 12:57
آخر تحديث في 28.03.2017 17:49
أمازون يستحوذ على أكبر موقع لتجارة التجزئة عبر الإنترنت في الشرق الأوسط

منذ زمن ليس بالقليل وموقع أمازون عينه على الشرق الأوسط. وأخيراً قام بالخطوة الحاسمة.

فقد نجح عملاق التسوق الأمريكي في شراء موقع "سوق.كوم"، أكبر موقع لتجارة التجزئة عبر الإنترنت في الشرق الأوسط، بعد منافسة مع مجموعة "إعمار مولز" الإماراتية العملاقة، بحسب ما جاء في بيان مشترك أمس الثلاثاء.

وجاء في البيان المشترك للشركتين إن "الانضمام الى عائلة أمازون سيتيح لموقع سوق.كوم مواصلة النمو وتقديم عروض إضافية للزبائن".

كما كتب المدير التنفيذي لموقع سوق.كوم على الموقع قائلاً: "إنه يوم تاريخي ومميز جداً (...) بفضل الانضمام إلى أسرة أمازون، سيكون بإمكاننا تحقيق قدر أكبر من النمو والاستفادة من استثمارات الشركة العملاقة في المجال التقني وتوفير تشكيلة أوسع من المنتجات عبر موارد عالمية، وتحقيق تجربة متفوقة لخدمة العملاء".

وفي حين لم يكشف البيان عن قيمة الصفقة، لكن بعض المواقع المتخصصة قدرتها بأكثر من مليار دولار. كما ذُكر أن إعمار مولز قد خصصت مبلغ 800 مليون دولار للصفقة التي لم تتم.

تم إنشاء موقع سوق دوت كوم منذ 10 سنوات على يد رجل الأعمال السوري رونالدو مشحور وسميح طوقان وحسام خوري. وسريعاً ما أصبح الموقع من أكبر اللاعبين في المنطقة العربية. ويقدر مشحور حجم عمليات التسوق "أونلاين" في الشرق الأوسط بحوالي 20 مليار دولار، لسنة 2016.

لدى تأسيس الشركة، لم يكن مفهوم التسوق عبر الإنترنت معروفاً بعد، وقد بدأت بخمسة أشخاص في دبي، بينما توظف اليوم 300 شخص عبر العالم العربي وتبيع أكثر من 8 ملايين منتج تندرج تحت 31 فئة.

وتقدر المصادر أن السوق العربية تنمو بنسبة 30% سنوياً.