الطماطم التركية تعود إلى الموائد الروسية أول العام القادم

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 18.10.2017 00:00
آخر تحديث في 18.10.2017 21:42
الطماطم التركية تعود إلى الموائد الروسية أول العام القادم

في آخر تطور في قضية صادرات الطماطم التركية إلى روسيا التي سبق لزعيمي البلدين، أردوغان وبوتين، أن ناقشاها شخصياً، صرح وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك إن روسيا ستبدأ استيراد الطماطم التركية اعتبارا من مطلع ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وأضاف نوفاك في فعالية عقدت اليوم الأربعاء، في مدينة سوتشي المطلة على البحر الأسود جنوبي روسيا، أن بلاده ستستورد 50 ألف طن من الطماطم من 4 شركات تركية.

وحظرت روسيا العديد من السلع التركية، عقب إسقاط الأخيرة طائرة حربية روسية دخلت المجال الجوي التركي.

وكان نائب رئيس الوزراء الروسي "أركادي دفوركوفيتش"، قال في وقت سابق إن واردات الطماطم من تركيا ستغطي الفترة من ديسمبر/ كانون الأول إلى أبريل/ نيسان المقبل.

وأشار الوزير الروسي اليوم إلى أن بدء عمليات الاستيراد يلزمه إدخال بعض التعديلات التشريعية وهو ما يجري عليه العمل في هذه المرحلة.

من ناحية اخرى، من المتوقع أن يتم تناول التطورات المتعلقة بالقطاع الزراعي خلال انعقاد اجتماع اللجنة الحكومية الروسية التركية في 21 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري بالعاصمة التتارية قازان.

ويذكر أن روسيا حظرت اعتبارا من 1 كانون الثاني/ يناير عام 2016 استيراد بعض المنتجات الزراعية التركية ردا على إسقاط سلاح الجو التركي مقاتلة روسية من نوع سوخوي 24 اخترقت المجال الجوي التركي، وبعد تطبيع العلاقات بين البلدين العام الماضي تم رفع القيود جزئيا، حيث رفعت الحكومة الروسية حظر استيراد المنتجات الزراعية التركية باستثناء الطماطم.