ترامب: أمريكا لا تخشى من الحرب التجارية والمتضرر الأول منها هي أوروبا

وكالة الأنباء الفرنسية
اسطنبول
نشر في 07.03.2018 00:00
آخر تحديث في 07.03.2018 10:54
ترامب خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء السويدي ستيفن لوفن - EPA ترامب خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء السويدي ستيفن لوفن - EPA

حمل الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء بعنف على القواعد التجارية للاتحاد الأوروبي مؤكدا أن التكتل جعل عمل الشركات الأميركية "شبه مستحيل"، وهدد بزيادة رسوم الاستيراد في الولايات المتحدة.

وقال ترامب خلال استقباله رئيس الوزراء السويدي ستيفن لوفن في البيت الأبيض أن "الاتحاد الأوروبي يتبنى موقفا قاسيا حيال الولايات المتحدة".

وأضاف أن الأوروبيين "عمليا يجعلون من المستحيل علينا أن نقوم بأعمال معهم ومع ذلك فإنهم يرسلون سياراتهم وباقي منتجاتهم إلى الولايات المتحدة"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تقدم دعما ماليا وعسكريا لأوروبا.

وتابع ترامب أن "الاتحاد الأوروبي لم يعاملنا جيدا، وهذا وضع تجاري سيئ وغير عادل إطلاقا".

وأكد ترامب الذي هدد بفرض رسوم جمركية تبلغ 25 بالمئة على واردات الفولاذ من كل المنتجين الأجانب وعشرة بالمئة على واردات الألمنيوم أنه لا يخشى إطلاق حرب تجارية. وقال "عندما نأتي بعد كل دولة، الحروب التجارية لا تكون سيئة". وأضاف أن "الحرب التجارية ستضرهم ولن تضرنا، وسنرى ماذا سيحدث".

وحذر ترامب من أنه مستعد لزيادة الرسوم على واردات السيارات الأوروبية التي يأتي معظمها من ألمانيا. وقال "يمكنهم فعل ما يريدون. لكن إذا فعلوا ذلك فسنفرض رسما كبيرا بنسبة 25 بالمئة على سياراتهم وصدقوني لن يصمدوا طويلا".

من جهته، صرح رئيس الوزراء السويدي أن تجارة مفتوحة وحرة تشكل "أمرا أساسيا" للسويد. وأشار إلى مدى تنوع مصادر المواد والمكونات في الإنتاج الصناعي لسلع مثل الطائرات والسيارات، مؤكدا أنه أمر "معقد جدا".

وقال "أعرف مثلا أنه عندما نبدأ (بناء) طائرتنا، وهي طائرة جيدة جدا، فإن مكوناتها أميركية".

وأضاف أن الرسوم الجمركية ستلحق أضرارا بالمصانع الأوروبية مع أنها لا تنتج أكثر من عشرة بالمئة من الفولاذ في العالم بينما تنتج الصين خمسين بالمئة منه.

وقال "بوصفنا عضوا في الاتحاد الأوروبي يبدو لنا من المهم أن نحاول التوصل إلى طريقة للتعاون بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة". وأضاف "أتفهم تماما وجهة نظر الرئيس بأنه علينا أن نهتم ببلداننا" في المقام الأول.

وفاجأ ترامب الشركاء والأعداء التجاريين بإعلانه الأسبوع الماضي نيته فرض رسوم جمركية بنسبة 25 بالمئة على الفولاذ و10 بالمئة على الألومنيوم على واردات الولايات المتحدة من هذين المعدنين وذلك لحماية صناعة التعدين الوطنية.