البرلمان التركي ينتخب نائب العدالة والتنمية اسماعيل قهرمان رئيسا له

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 22.11.2015 00:00
آخر تحديث في 22.11.2015 19:33
البرلمان التركي ينتخب نائب العدالة والتنمية اسماعيل قهرمان رئيسا له

انتخب البرلمان التركي، اليوم الأحد، النائب عن حزب العدالة والتنمية، إسماعيل قهرمان، رئيسا جديدا للبرلمان في دورته الانتخابية السادسة والعشرين، وذلك في جولة التصويت الثالثة.

وقد ترشح لرئاسة البرلمان، النائب في حزب العدالة والتنمية، اسماعيل قهرمان، والنائب عن حزب الشعوب الجمهوري، عائشة غولسون، والنائب عن حزب الشعوب الجمهوري، دينغير مير محمد فرات، والنائب عن حزب الحركة القومية، يوسف حالاتش أوغلو.

ويسمح القانون التركي بانتخاب رئيس البرلمان على أربعة مراحل، يشترط في المرحلتين الأولى والثانية منها حصول المرشح على 367 صوتا من أصل 550 نائبا في البرلمان، للفوز. وفي حال تعذر ذلك، يشترط حصول المرشح الفائز على 276 صوتا فقط في الجولة الثالثة. وفي حال فشل البرلمان في انتخاب رئيسه في الجولة الثالثة، يتم اللجوء الى الجولة الرابعة، التي يفوز فيها المرشح الحاصل على أعلى نسبة من الأصوات.

هذا وحصل حزب العدالة والتنمية، في انتخابات الأول من نوفمبر/تشرين الثاني، على 317 مقعدا في البرلمان، بينما حصل حزب الشعب الجمهوري على 134 مقعدا، كما حصل حزب الشعوب الديمقراطي على 59 مقعدا، وحصل حزب الحركة القومية على 40 مقعدا.