أردوغان: لايمكن لأحد تلقين الدروس لتركيا عبر الإرهاب

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 08.06.2016 00:00
آخر تحديث في 08.06.2016 08:58
أردوغان: لايمكن لأحد تلقين الدروس لتركيا عبر الإرهاب

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنّ "الجهات التي تحاول تلقين الدروس لتركيا (لم يسمّها) من خلال الإرهاب والعمليات الإرهابية، إنما يحاولون عبثاً"، مشيراً إلى أنّ "نيل الشهادة يعتبر هدفاً سامياً بالنسبة للشعب التركي".

وأوضح أردوغان خلال لقائه أسر الشهداء في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، أنّ "تركيا تكافح الإرهاب بشكل فعّال في عدد من المناطق والمدن منذ 20 تموز/ يوليو الماضي".

وأشار أردوغان إلى أنّ القوات التركية والعناصر الأمنية، تمكنت من القضاء على 7 آلاف و600 إرهابي في داخل تركيا وخارجها، واستطاعت تدمير قسم كبير من ملاجئ ومخابئ الإرهابيين، وذلك منذ بدء العمليات الأمنية الموسعة في 20 تموز الماضي.

وقال الرئيس التركي، إنّ "الشهداء الذين سقطوا دفاعاً عن تراب الوطن، رمزٌ لتاريخ تركيا العريق"، لافتاً إلى أن تاريخ البلاد مليء بالبطولات والشهداء العظام.

وفي السياق ترحّم أردوغان، على الأشخاص الذين فقدوا أرواحهم جرّاء العملية الإرهابية التي وقعت صباح الثلاثاء في مدينة اسطنبول وراح ضحيتها 11 شخصاً بينهم عناصر من الشرطة، مؤكّداً أنّ الإرهابيين الذين نفذوا هذه العملية "لا علاقة لهم بالقيم الإنسانية".

وفي هذا الصدد قال: "لو كان هؤلاء الإرهابيون من أبناء شعبنا لما اعتدوا على إخوانهم، ولو كانوا مسلمين لما أهدروا الدماء في شهر رمضان المبارك، ولو كانوا بشراً لما فجروا القنابل وسط الشوارع بهذه الطريقة".

وتمنّى أردوغان في كلمته أن يعمّ الخير والسلام على تركيا والأمة الإسلامية في شهر رمضان، حيث قال في هذا السياق: "أتمنى أن يكون شهر رمضان المبارك وسيلة لنشر الخير والسلام، في سوريا الجريحة ومصر والعراق والدول الأفريقية".

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن والي اسطنبول واصب شاهين، "استشهاد 11 شخصًا، بينهم 7 من عناصر الشرطة، وإصابة 36 آخرين، جراء تفجير إرهابي بسيارة مفخخة، استهدف عربات تقل عناصر شرطة، أثناء مرورها في حي "وزنجيلر" بمنطقة "بايزيد" باسطنبول.