تنظيم غولن الإرهابي يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي لتضليل الرأي العام العربي

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 12.08.2016 00:00
آخر تحديث في 12.08.2016 17:05
تنظيم غولن الإرهابي يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي لتضليل الرأي العام العربي

انتشرت في الأسابيع الأخيرة حسابات على وسائل التواصل الإجتماعي "تويتر" و"فيس بوك" يديرها أتراك باللغة العربية تستهدف تشويه صورة تركيا بشكل ممنهج؛ وتحاول تجميل صورة تنظيم "فتح الله غولن" الإرهابي الذي يقف وراء المحاولة الإنقلابية الفاشلة منتصف يوليو/ تموز المقبل.

وتظهر هذه الحسابات أنها تُدار من قبل منتسبي تنظيم "االكيان الموازي/ فتح الله غولن" الإرهابي من أماكن غير معلومة.

وعبر البحث التقني تبيّن أن هذه الحسابات، جرى إنشاؤها بعد أيام قليلة من محاولة الإنقلاب الفاشلة؛ ويديرها أشخاص يجيدون اللغة العربية ينتهجون من خلالها محاولات تبرئة "الكيان الموازي" من جريمة الإنقلاب, وتضليل الرأي العام العربي بالأخبار الكاذبة والمفبركة التي تهدف لتشويه صورة الدولة التركية.

ومن أبرز الأكاذيب التي تروجها هذه الحسابات أن هذا الإنقلاب "أكذوبة وتمثيلية مصطنعة على غرار ما إدعاه غولن في أحد لقاءاته الإعلامية ووصفه بأن ما حدث هو فيلم هوليودي".

بالإضافة إلى تحسين صورة فتح الله غولن، وإعتباره "شخصيةً إصلاحية وبعيدة عن الإنقلابات".

وكذلك ترويج الادعاءات بأن هناك تعذيب للمعتقلين المشاركين في الإنقلاب بتركيا وتكرار ما تردده بعض وسائل الإعلام الغربية.

وتتخذ هذه الحسابات بعض الأسماء التي تربطها بتركيا وتجعلها محل ثقة لدى العرب, مثل "ماذا يحدث في تركيا؟"، "الحصاد التركي"، "همس الحقيقة"، "حجاز خبر"، "وورلد نيوز 21"، "لسان الحقيقة"، "مجلة حراء"، "نسمات".

ومن الحسابات أيضاً التي ترتبط بالحسابات المذكورة هو "زمان عربي" الصحيفة المغلقة لـ"الكيان الموازي" في تركيا وتستمر في النشر على الإنترنت باللغة العربية.

وتقوم تلك الحسابات بترجمة مقالات ومقتطفات من كلام الصحفيين المعروفين بإنتمائهم للكيان الموازي على رأسهم أكرم دومنلي، أمره أوُصلو، وكريم بالجي، فاورق ارسلان، عثمان شيمشك، مجدت كازان، حسن كوجوك، ماهر زينلاوف، فؤاد باران وغيرهم.

كما تقوم حسابات تحت اسم "نسمات" و"مجلة حراء"؛ بتجميل صورة "التنظيم الموازي" وزعيمه فتح الله غولن بأقوال وجمل تحمل صبغة أدبية ووعظية لا تعبّر عن حقيقة التنظيم.

ومن أبرز الأسماء التي تروج لهذه الحسابات على ساحة التواصل الإجتماعي صحفيين يُعرفون بإنتمائهم لتنظيم "غولن" ولهم إرتباطات بالعالم العربي, "نوزات صفاش" مدير تحرير مجلة "حراء" التابعة لتنظيم غولن,وكذلك "تورغوت قارا محمد أوغلوا" مسؤول صحيفة "زمان" في القاهرة والمقيمان في مصر.

وتبرز تلك الشخصيتان بخروجهم في الإعلام العربي والمصري المناهض لتركيا ويقومون فيه بالدفاع عن "الكيان الموازي" وتشويه صورة الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" والترويج لقناعات موجهة أبرزها أن "كل ما حدث في تركيا هو من تخطيط أردوغان."