يلدريم يدعو "الشعوب الديمقراطي" للعدول عن تعليق مشاركته في لجان البرلمان

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 06.11.2016 19:23
آخر تحديث في 07.11.2016 18:03
يلدريم يدعو الشعوب الديمقراطي للعدول عن تعليق مشاركته في لجان البرلمان

دعا رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، حزب الشعوب الديمقراطي للعدول عن قراره بتعليق مشاركته في الجمعية العامة ولجان البرلمان التركي.

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته في مراسم افتتاح مشاريع خدمية ووضع حجر الأساس لمشاريع أخرى، في ولاية "بايبورت" شمال شرقي البلاد، اليوم الأحد.

وقال يلدريم، مخاطباً حزب الشعوب الديمقراطي: "اعدلوا عن قراركم الخاطئ وتعالوا إلى البرلمان واطرحوا ما تريدون قوله".

وأعلن المتحدث باسم حزب الشعوب الديمقراطي (معارض) أيهان بيلكن، في وقت سابق اليوم، عدم مشاركة حزبه في أعمال الجمعية العامة ولجان البرلمان، فيما ستواصل كتلته البرلمانية عملها.

ونفذت الشرطة التركية، الجمعة الماضي، حملة توقيفات طالت 14 من نواب الحزب؛ إثر عدم امتثالهم لقرارات استدعاء للإدلاء بإفاداتهم أمام المدعي العام في تهم تتعلق بـ"الإرهاب".

وأضاف يلدريم : "ليس لأي سياسي أن يستخدم منصبه كدرع لحماية الإرهاب، ولا يمكن له أن يبني علاقات وثيقة معه دون أن يكون له صلة بالإرهاب".

وأشار إلى أن تركيا دولة قانون وكل مواطنيها متساوون أمام القانون، ولا أحد يعلو عليه، مضيفاً :"لذا في هذه الحالة إذا جرى استدعاء أحد (من قبل القضاء) فينبغي له الذهاب للإدلاء بإفادته".

ومن بين الـ14 الذين تم توقيفهم، أصدرت محكمة تركية، الجمعة الماضي، قرارات بسجن واعتقال 11، بينهم الرئيسان المشاركان لحزب "الشعوب الديمقراطي"، فيغان يوكساك داغ وصلاح الدين دميرطاش، فيما قررت إطلاق سراح 3 آخرين مع وضعهم تحت المراقبة.

ويواجه المعتقلون تهم عدة تشمل "الترويج لمنظمة بي كا كا الإرهابية"، و"الإشادة بالجريمة والمجرمين"، و"تحريض الشعب على الكراهية والعداوة"، و"الانتساب إلى منظمة إرهابية مسلحة"، و"محاولة زعزعة وحدة الدولة".