أردوغان يضع إكليلاً من الزهور على ضريح أتاتورك في الذكرى الـ95 لعيد النصر

ديلي صباح
إسطنبول
نشر في 30.08.2017 00:00
آخر تحديث في 30.08.2017 19:56
وكالة إخلاص للأنباء وكالة إخلاص للأنباء

تحتفل تركيا اليوم الأربعاء، بالذكرى الـ 95 لعيد النصر ويوم القوات المسلحة، في مختلف الولايات والبعثات الدبلوماسية في الخارج، وجمهورية شمال قبرص التركية.

وأُقيمت مراسم اليوم في العاصمة أنقرة، وشارك فيها رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، ورئيس البرلمان إسماعيل قهرمان، ورئيس الوزراء بن علي يلدريم، ورئيس الأركان الفريق أول خلوصي أقار ورئيس حزب الشعب الجمهوري كمال قليتشدار أوغلو، ورئيس حزب الحركة القومية دولت بهتشلي، إضافة إلى مجموعة من كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين.

وزار المسؤولون ضريح مؤسس الجمهورية التركية "مصطفى كمال أتاتورك" وسط العاصمة، حيث وضع أردوغان إكليل زهور على الضريح، وبعد الوقوف دقيقة صمت، تُلي النشيد الوطني.

ويعتبر عيد النصر ويوم القوات المسلحة، عيدا وطنيا في الجمهورية التركية وجمهورية شمال قبرص التركية، وتحيي الدولتان في هذه المناسبة ذكرى الانتصارات التي أحرزتها الجيوش التركية في حرب الاستقلال، بقيادة "مصطفى كمال أتاتورك" ورفاقه على قوات الحلفاء والجيوش اليونانية، التي غزت أراضي الدولة العثمانية قبيل وضع الحرب العالمية الأولى أوزارها، والانتصارات التي تحققت على جبهات عديدة أهمها "معركة صكاريا 1921" و"معركة الصد الكبير 1922"، التي استطاعت الجيوش التركية بعدها تحرير مناطق واسعة من بر الأناضول كان الحلفاء قد احتلوها خلال الحرب العالمية الأولى.