أردوغان: تقدم النظام السوري باتجاه عفرين ليس سوى خبر بثته "سانا"

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 20.02.2018 00:00
آخر تحديث في 20.02.2018 20:04

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن تقدم قواتٍ للنظام السوري باتجاه عفرين، ليس سوى خبر بثته وكالة سانا (تابعة لنظام بشار الأسد).

جاء ذلك في معرض إجابته، الثلاثاء، عن أسئلة الصحفيين، عقب كلمة ألقاها أمام أعضاء الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية في العاصمة التركية أنقرة.

وأضاف أن الأنباء التي تحدثت عن تقدمٍ لقوات تابعة لنظام بشار الأسد باتجاه عفرين كانت فقظ عبارة عن خبر بثته سانا، وتم إيقافه فيما بعد.

وأشار أردوغان إلى أن النظام السوري توقف عن بث مثل تلك الأنباء؛ عقب مكالمة هاتفية جَرَت بينه وبين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وخلال كلمته أمام أعضاء الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية، قال أردوغان إن القوات المسلحة التركية ستتوجه خلال الأيام المقبلة بشكل أسرع نحو تطويق مركز مدينة عفرين.

وأضاف الرئيس التركي أن بلاده تولي أهمية قصوى لإرساء الأمن في المناطق التي يتم تطهيرها من الإرهاب، وأن وكالة الأناضول والمؤسسات الإعلامية الأخرى؛ سرعان ما فضحت أكاذيب وافتراءات مناصري تنظيم "بي كا كا/ب ي د" الإرهابي، وأظهرت الحقائق.

وأكّد أن تركيا ستواصل مكافحة المنظمات الإرهابية، مشيرًا إلى أن الدول التي سخَّفت قضية مكافحة الإرهاب وجعلتها مسرحية، سينقلب فيها السحر على الساحر وسيتلطخ تاريخها بعار تلك السياسات.

من جهته، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، إنّ النظام السوري كذّب، أمس، ادعاءات وسائل الإعلام حول مسألة دخول قواته إلى عفرين.

وأضاف في مقابلة مع إحدى القنوات التركية الخاصة، اليوم، أن الوضع كان سيكون مختلفاً، لو أراد النظام السوري دخول عفرين من أجل تطهيرها من إرهابيي (ي ب ك)، لكن إذا ما دخل لحماية هذا التنظيم، فلن يستطيع أحد وقتئذ وقف الجنود الأتراك.

ولفت تشاوش أوغلو إلى أنّ تنظيم "ي ب ك" يسعى إلى تقسيم الأراضي السورية، والنظام السوري يُدرك هذا المخطط، ويقرّ بأنّ "ي ب ك" تنظيم إرهابي.

وحول أنباء إرسال النظام السوري شبيحته إلى عفرين، قال تشاوش أوغلو: "لم يتسنّ لنا التأكد من صحة هذه الأنباء، علينا أن نسأل أجهزتنا الاستخباراتية، لكن نحن عازمون على تطهير هذه المنطقة من التنظيم الإرهابي الذي يشكل تهديدا لنا، بغض النظر عن الجهة التي ترسل مليشياتها لحماية هذا التنظيم، فالأمر لا يختلف إن كانت الجهة المرسلة هي الولايات المتحدة أو النظام أو إيران".

ومنذ 20 يناير/ كانون الثاني الماضي، يستهدف الجيش التركي و"الجيش السوري الحر"، ضمن عملية "غصن الزيتون"، مواقع تنظيمي "ب ي د/بي كا كا" و"داعش" الإرهابيين، مع اتخاذ التدابير اللازمة لتجنيب المدنيين أية أضرار.