بكر بوزداغ: التحالفات الانتخابية ستجعل من السهل للأحزاب دخول البرلمان

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 22.02.2018 00:00
آخر تحديث في 22.02.2018 13:20
بكر بوزداغ: التحالفات الانتخابية ستجعل من السهل للأحزاب دخول البرلمان

قال متحدث الحكومة التركية، نائب رئيس الوزراء بكر بوزداغ اليوم الخميس، إنّ من أهم نتائج مشروع قانون التحالفات الانتخابية بين الأحزاب السياسية، تسهيل عملية دخول الأحزاب التي تصطدم بالعتبة الانتخابية، إلى البرلمان.

وأوضح بوزداغ أنّ الناخبين سيصوتون لكل حزب مشارك في التحالف الانتخابي على حدة، لكن فرز الأصوات سيكون تحت مظلة التحالف.

وأكّد بوزداغ أنّ التحالف الانتخابي لا يعني تشكيل حكومة ائتلافية، وأنه في حال انسحب أحد الأطراف من التحالف، فإنّ ذلك لن يؤدي إلى سقوط الحكومة.

وأمس الأربعاء قدم حزبا "العدالة والتنمية" (الحاكم) و"الحركة القومية" التركيان، مشروع قانون مشترك إلى برلمان البلاد يتضمن تعديلا جديدا يتعلق بالسماح بعقد تحالفات انتخابية بين الأحزاب السياسية.

ويسمح مشروع القانون بعقد الأحزاب السياسية تحالفات انتخابية، إلى جانب تناوله كيفية احتساب أصوات التحالف والأحزاب، وتوزيع المقاعد البرلمانية.

كما يلغي المشروع مسألة حظر اتخاذ الأحزاب السياسية قراراً بدعم حزب سياسي آخر خلال الانتخابات.

ويتضمن مشروع القانون تفاصيل تتعلق بورقة الاقتراع، والتصويت، واحتساب الأصوات التي يحصل عليها التحالف، والأحزاب المنضوية فيه، وإجراءات متعلقة بالانتخابات.

ويعتبر كل حزب من الأحزاب السياسية المنضوية في التحالف، فائزا في الانتخابات، بعد حصول التحالف بالمجمل على 10 % من الأصوات الصحيحة، بحسب مشروع القانون، حيث تعتبر العتبة الانتخابية في تركيا 10 % لدخول قبة البرلمان.