حماس: نشكر أردوغان ونقدر الجهود التركية المبذولة لمساعدة غزة

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 28.06.2016 09:02
آخر تحديث في 28.06.2016 11:50
حماس: نشكر أردوغان ونقدر الجهود التركية المبذولة لمساعدة غزة

أعربت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، عن شكرها وتقديرها لموقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وللجهود التركية الرسمية والشعبية المبذولة لمساعدة الفلسطينيين في قطاع غزة والتخفيف من حصارهم.

وأضافت الحركة في بيان مساء الإثنين، تلقت "الأناضول" نسخةً منه، تعقيباً على الاتفاق بين تركيا وإسرائيل: "نتطلع إلى مواصلة تركيا دورها في دعم القضية الفلسطينية وإنهاء الحصار بشكل كامل والضغط على الاحتلال الصهيوني لوقف اعتداءاته على شعبنا وأرضنا وفي مقدمتها القدس والأقصى".

وأشارت حماس إلى أن "هذه الجهود تنسجم مع الموقف التركي الأصيل تجاه القضية الفلسطينية ودعم صمود شعبنا الفلسطيني والوقوف إلى جانبه"، مؤكدة تمسكها بمواقفها المبدئية تجاه "الاحتلال الإسرائيلي" وفي مقدمتها إنهاء الاحتلال وتحقيق الحقوق الوطنية.

وأعلن رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، في وقت سابق الإثنين، تفاصيل التفاهم التركي الإسرائيلي بشأن تطبيع العلاقات بينهما، مؤكداً أن التفاهم سيساهم بشكل كبير في رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني عامةً، وقطاع غزة على وجه الخصوص.

ومنذ أن فازت حركة "حماس" بالانتخابات التشريعية الفلسطينية الثانية، في كانون ثاني/ يناير 2006، تفرض تل أبيب حصارًا بريًا وبحريًا على غزة، شددته إثر سيطرة الحركة على القطاع في حزيران/ يونيو 2007.