وزير خارجية فلسطين يرحب بالاتفاق التركي الإسرائيلي

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 28.06.2016 09:13
آخر تحديث في 28.06.2016 11:53
وزير خارجية فلسطين يرحب بالاتفاق التركي الإسرائيلي

رحّب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، الإثنين، بالاتفاق التركي الإسرائيلي مؤكداً على أن أي جهود تركية في قطاع غزة يجب أن تمر عبر الحكومة الفلسطينية.

وقال المالكي في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين (الرسمية): "نرحب بالاتفاق التركي الإسرائيلي، ونؤكد على أن أي جهود تركية في قطاع غزة يجب أن تمر عبر الحكومة الفلسطينية‎".

وأضاف المالكي: "نعتبر الاتفاق التركي الإسرائيلي شأن مرتبط بقرارات سيادية بين دول لإعادة تفعيل علاقات ثنائية فيما بينهما، ولذلك فإننا لا نتدخل في مثل هذا الجانب".

وتابع: "فيما يتعلق بالجهود التركية في قطاع غزة، فنحن نرحب بذلك سواء من جهة تقديم المساعدات الإنسانية إلى القطاع أو جهود رفع الحصار عنه وكذلك استعداد تركيا للقيام بالعديد من مشاريع البنية التحتية في القطاع".

واستطرد وزير الخارجية بقوله: "الرئيس محمود عباس أكد لنظيره التركي رجب طيب أردوغان خلال اتصال هاتفي جرى بينهما الليلة الماضية أن ذلك (المساعدات الإنسانية لغزة) يتم فقط من خلال التنسيق الكلي مع دولة فلسطين التي تمثلها الحكومة الفلسطينية".

وأعلن رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، الإثنين، تفاصيل التفاهم التركي الإسرائيلي بشأن تطبيع العلاقات بينهما، مؤكدا أن التفاهم سيساهم بشكل كبير في رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني عامةً، وقطاع غزة على وجه الخصوص.