قورطولموش: تركيا تتصدر قائمة الدول المكافحة لإرهاب تنظيم "داعش"

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 07.09.2016 00:00
آخر تحديث في 07.09.2016 10:12
قورطولموش: تركيا تتصدر قائمة الدول المكافحة لإرهاب تنظيم داعش

قال نائب رئيس الوزراء التركي، نعمان قورطولموش، إن بلاده تتصدر قائمة الدول المكافحة لإرهاب تنظيم "داعش"، مشيرًا إلى أن منظمات إرهابية مثل "بي كا كا" و"ب ي د" وبعض الجماعات الماركسية المتطرفة إضافة إلى منظمة "فتح الله غولن" الإرهابية، ما فتئت تستهدف تركيا خلال الفترة الماضية.

وأضاف قورطولموش في مقابلة مع محطة "سي ان ان" بمدينة نيويورك الأميركية، أن ثلاث منظمات إرهابية تستهدف الحدود التركية منذ يوليو/ تموز الماضي، وتشكل تهديدًا عليها، فيما تسعى تركيا للدفاع عن نفسها.

وأشار قورطولموش إلى أن تركيا تقدّم دعمًا لوجستيًا لقوات المعارضة المعتدلة المتمثلة بالجيش السوري الحر، في إطار عمليات "درع الفرات".

وحول أزمة اللاجئين، أوضح نائب رئيس الوزراء التركي، أن بلاده تتعرض منذ خمس سنوات لتدفق اللاجئين القادمين من سوريا، وأنها تستضيف أكثر من 3 ملايين لاجئ على أراضيها، مشيرًا إلى أن هذا العدد ربما يعادل عدد اللاجئين الذين استقبلتهم الولايات المتحدة طيلة الـ 50 عامًا الماضي.

ولفت قورطولموش إلى أن تركيا تتصدى بمفردها لعبء كبير للغاية، وأنها فتحت أبوابها لاستقبال أبناء الشعب السوري الذي تربطه مع تركيا علاقات تاريخية وثيقة، منوهًا إلى أن تركيا صرفت حتى الآن نحو 15 مليار دولار على اللاجئين السوريين.

وشدد نائب رئيس الوزراء على أن أزمة تدفق اللاجئين السوريين على تركيا وأوروبا لن تنتهي دون إيجاد حلّ للأزمة في سوريا.