كيري ولافروف يبحثان هاتفياً التعاون بين بلديهما في سوريا

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 08.09.2016 18:02
كيري ولافروف يبحثان هاتفياً التعاون بين بلديهما في سوريا

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الأمريكي جون كيري هاتفيا، اليوم الخميس، إمكانيات التعاون بين موسكو وواشنطن لـ"هزيمة المجموعات الإرهابية في سوريا".

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان، نقل نصه موقع روسيا اليوم، "أثناء المكالمة التي بادر إليها الجانب الأمريكي، بحث الوزيران مساهمة البلدين في حل القضايا الإنسانية ودفع عملية التسوية السياسية للنزاع في سوريا إلى الأمام".

وذكرت الوزارة أن الاتصال "جاء على أساس التفاهمات المبدئية التي توصل إليها الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي باراك أوباما خلال لقائهما في مدينة هانغتشو الصينية في 5 أيلول/ سبتمبر الجاري خلال قمة العشرين".

ولم يعرف فيما إذا سيعقد الوزيران اجتماعاً مشتركاً بخصوص سوريا في جنيف السويسرية اليوم أو غدا الجمعة كما كان مقررا بحسب ما تم الإعلان عنه أمس الأربعاء.

واتفق لافروف وكيري أمس على استئناف المباحثات بخصوص سوريا في جنيف يومي 8 و9 سبتمبر الجاري، بحسب ما أعلنت الخارجية الروسية.

وقالت الخارجية في بيان أمس، إن الاتفاق بين الوزيرين جاء خلال مكالمة هاتفية بينهما، حيث بحث الجانبان التفاصيل المتبقية من الاتفاقات بشأن التعاون الروسي الأمريكي في مكافحة الجماعات الإرهابية في سوريا، بالإضافة إلى توسيع وصول المساعدات الإنسانية وإطلاق العملية السياسية المتعثرة بين الأطراف السورية.

ولم تفلح اللقاءات العديدة التي عقدت مؤخرا بين المسؤولين الروس والأمريكيين على أعلى المستويات في إيجاد صيغة اتفاق تفضي إلى وقف إطلاق النار في سوريا واستئناف المفاوضات بخصوص التوصل لحل سياسي ينهي الأزمة المندلعة في البلاد منذ أكثر من 5 أعوام.