إسرائيل تسمي سفيرها الجديد إلى تركيا بعد سنوات من خفض التمثيل الدبلوماسي

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 15.11.2016 18:03
آخر تحديث في 15.11.2016 21:39
إسرائيل تسمي سفيرها الجديد إلى تركيا بعد سنوات من خفض التمثيل الدبلوماسي

قال متحدث إسرائيلي، إن إسرائيل سمّت سفيرها الجديد في تركيا، بانتظار قبول أوراق اعتماده، من قبل السلطات التركية، ليشغل بذلك المنصب الذي بقي شاغراً منذ عام 2010 على خلفية اعتداء إسرائيل على سفينة مافي مرمرة التركية.

وقال إيمانويل نخشون، المتحدث بلسان وزارة الخارجية الإسرائيلية، في تصريح صحفي مقتضب:" تقرر اليوم تعيين إيتان نائيه في هذا المنصب".

ولم يتحدد توقيت تقديم السفير الجديد لأوراق اعتماده للسلطات التركية.



وبحسب الإذاعة الإسرائيلية العامة (رسمية) فإن "نائيه"، سبق أن تولى منذ بداية عقد التسعينيات من القرن الماضي، سلسلة مناصب دبلوماسية رفيعة، بما فيها منصب القنصل الإسرائيلي العام في العاصمة التركية، أنقرة. وكان يشغل مؤخراً منصب نائب السفير الإسرائيلي في بريطانيا، منذ عام 2013.

وقررت تركيا وإسرائيل أواخر يونيو/حزيران الماضي، تطبيع العلاقات بينهما وإعادة رفع التمثيل الدبلوماسي إلى أعلى مستوى، بعد اعتذار إسرائيل عن الاعتداء وتقديمها تعويضات مالية لأسر الضحايا والسماح لسفن تركية بإيصال مساعدات عينية إلى قطاع غزة.

وتوترت العلاقات بين الجانبين إثر اعتداء الجيش الإسرائيلي عام 2010، على سفينة "مافي مرمرة" التركية أثناء توجهها ضمن أسطول الحرية لفك الحصار المفروض على قطاع غزة، وقتله 9 نشطاء أتراك في المياه الدولية، وتوفي ناشط عاشر لاحقًا، متأثرًا بجراحه.