أردوغان: أشعر بالحاجة إلى الاستعداد للانتخابات الرئاسية 2019

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 05.04.2017 15:16
آخر تحديث في 06.04.2017 02:16
أردوغان: أشعر بالحاجة إلى الاستعداد للانتخابات الرئاسية 2019

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إنه يشعر بالحاجة إلى الاستعداد من الآن للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، ولإعداد المشروعات ووضع الرؤية الخاصة بها.

جاءت تصريحات أردوغان في خطاب ألقاه خلال اجتماعه بمئات من المخاتير في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وأفرد أردوغان حيّزاً واسعاً من حديثه للاستفتاء على التعديلات الدستورية الذي سيجري في 16 نيسان/ أبريل الحالي، قائلاً في هذا الخصوص: "إنّ النظام الجديد الذي نسعى لإحلاله في البلاد، سيساهم في تطوير ونهضة تركيا، وإلحاقها بركب الدول المتقدمة".

وأضاف أردوغان أنّ النظام الجديد سيتيح للشعب فرصة اختيار رئيس البلاد والوزراء في آن واحد، كما سيمنح البرلمان صلاحيات رقابية أوسع.

ورداً على تصريحات رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض، كمال قليجدار أوغلو، الذي قال في وقت سابق إنّ محاولة الانقلاب الفاشلة كانت مدبّرة ومخططا لها سابقاً، قال أردوغان: "من أين لك هذا الكلام ومن أعطاك صلاحية إهانة الشهداء الذين سقطوا تلك الليلة، وإنّ كنت صادقاً في كلامك، فعليك إبراز الوثائق التي تثبت صحة ادعاءاتك في هذا الشأن".

وفيما يخص مكافحة المنظمات الإرهابية التي تشكل تهديداً على أمن الحدود التركية، قال أردوغان: "على الشعب التركي أن يكون مطمئناً، فمن المحال أن يجاور تنظيم (ب ي د/ ي ب ك) حدود بلادنا، فهؤلاء جميعهم أعداؤنا".