مهرجان دولي للخرشوف في ولاية إزمير التركية

وكالة الأناضول للأنباء
إسطنبول
نشر في 27.04.2017 12:17
آخر تحديث في 27.04.2017 22:47
مهرجان دولي للخرشوف في ولاية إزمير التركية

كثيرا ما تمر أثناء مسيرك في الأسواق التركية على ثمرة خضراء مخروطية الشكل، تتوقف عندها ولا تعرف ما هي، وتتساءل عن ماهية الثمرة تلك وفيم يستعملها الأتراك؟

لذلك، تعتزم بلدية أورلا في ولاية إزمير غربي تركيا، الشهيرة بزراعة نبات "خرشوف سكوليمي"، التعريف بتلك النبتة في المهرجان الدولي لخرشوف أورلا الذي ينطلق غداً الجمعة ويستمر حتى 30 أبريل/ نيسان الحالي.

نبتة خرشوف سكوليمي لا تنبت سوى في شبه جزيرة قرة بورون، التي تعتبر ضمن حدود بلدية أورلا.

وقالت سيبال أويار إنّ البلدية بدأت بتنظيم المهرجان الدولي لنبتة الخرشوف قبل عامين، وإنّ المهرجان الذي سينطلق غداً، سيكون الثالث على التوالي.

ويعتبر الخرشوف من الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية المهمة جدا خاصة الحديد، يحتوي الخرشوف على نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تساعد على إعطاء إحساس طويل بالشبع، ما يساعد على فقد الوزن. ويحمي الخرشوف من الإصابة بهشاشة العظام ويقوي أيضًا العضلات بفضل احتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم.

وقالت أويار: "إنّ مذاق الخرشوف في أورلا مختلف عن باقي الأصناف الأخرى له، وتستخدم الثمرة في الطبخ وصناعة المربّى، ولكثرة الطلب يولي المزارعون اهتماماً أكبر بزراعة هذه النبتة، حتّى باتت من أهم مصادر الدخل في أورلا".

وأشارت أويار إلى أنّ المساحة المخصصة لزراعة الخرشوف في أورلا، زادت بنسبة 42% خلال السنوات الأخيرة.

ولفتت إلى أنه سيتم التعريف بنبتة الخرشوف بالكامل، خلال المهرجان، ولن يتم الاكتفاء بعرض ثمارها، على اعتبار أنّ السياح الذين زاروا المهرجان خلال النسختين السابقتين، أجروا زيارات إلى البساتين لرؤية النبتة.

وتابعت قائلةً: "الطباخون الأجانب الذين حضروا المهرجان في النسختين الماضيتين، أُعجبوا بالخرشوف، وهذا العام سنستضيف إلى جانب الطباخين، عدداً من الاطباء للاطلاع على فوائد هذه النبتة".

كما صرّحت أويار أنّ القائمين على تنظيم المهرجان، يهدفون إلى استقطاب قرابة مليون زائر هذا العام.