يلدريم: منذ 14 قرناً والقدس للمسلمين وهذه الأمة لا تنسى قبلتها الأولى

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 08.05.2017 00:00
آخر تحديث في 08.05.2017 23:24
يلدريم: منذ 14 قرناً والقدس للمسلمين وهذه الأمة لا تنسى قبلتها الأولى

شدد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم على أن القدس للمسلمين منذ 14 قرناً وأن الأمة الإسلامية لا تنسى قبلتها الأولى.

وقال يلدريم في كلمة له خلال استضافته المشاركين في مؤتمر حول القدس عقد اليوم بمدينة إسطنبول: "محبة القدس لا تُمحى من الأذهان، وهذه الأمة لا تنسى قبلتها الأولى، وتلك الأماكن المقدسة لن تبقى دون حماة، ولن تخلو من المسلمين".

وأضاف: "منذ 14 قرنًا والقدس للمسلمين، ومن غير المقبول سلب هذه المدينة منهم عبر احتلال ترفضه كافة الدول، ونزع صفة التراث الإنساني المشترك للمدينة"، مؤكداً أن بلاده تنتظر من البرلمان الإسرائيلي أن لا يناقش مشروع حظر الأذان في القدس، مضيفاً" "وما زلنا نحثه على ذلك".

وقال: "إن حماية التراث التاريخي والديني لهذه المدينة المقدسة (القدس) إزاء الممارسات الإسرائيلية التي تنتهك بشكل جسيم قدسية الحرم الشريف والمسجد الأقصى، وتصرفاتها غير المقبولة الرامية إلى تغيير البنيان الثقافي المتعدد الأديان للقدس، تعني المحافظة على ماضينا وهويتنا"، معتبراً أن "الحفاظ على القدس والحرم الشريف كمكان عائد للإسلام واجب على جميع المسلمين".

وشدد يلدريم على أنه "لا يمكن أن نتوقع استقراراً في المنطقة من دون زوال الشعور العميق بالظلم الناجم عن القضية الفلسطينية"، لافتاً إلى أن "الاحتلال الذي يواجهه الفلسطينيون، تستغله الجماعات المتطرفة ليس في الشرق الأوسط فحسب بل في كل أنحاء العالم، وهو يزيد من اليأس وعدم الثقة تجاه المجتمع الدولي".

كما أكد أن "مسؤولية الحفاظ على الإرث الإسلامي والمسيحي في القدس، تقع على عاتق إسرائيل من الناحية القانونية أيضًا بوصفها قوة احتلال، لكن للأسف يتم منع حتى زيارة بعثة اليونيسكو إلى القدس".

وناشد يلدريم جميع المعنيين وأصحاب الضمائر بالقول: "لندافع معا عن قطاع غزة، تعالوا لنضمد جميع الجراح، ونكون دواء لآلام إخوتنا هناك".