الشركات التركية تساهم في إنهاء أزمة الكهرباء في ليبيا

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 14.06.2017 00:00
آخر تحديث في 14.06.2017 17:27
enka teknik photo (enka teknik photo)

صرح السفير التركي لدى طرابلس أحمد دوغان " باقتراب اكتمال أعمال تنفيذ محطة مدينة أوباري (جنوب) وتجهيزها للدخول على الشبكة الكهربائية بحلول أغسطس/ آب المقبل"، وهو ما سيُنهي تماما العجز الذي تعانيه الشبكة العامة للكهرباء في ليبيا، بحسب بيان للمكتب الإعلامي لرئيس المجلس الأعلى للدولة على موقع فيسبوك.

وأكد السفير التركي أن العجز الذي تعانيه الشبكة العامة للكهرباء في ليبيا سينتهي تماما بحلول أغسطس/ آب المقبل. وجاء ذلك خلال لقاء دوغان مع رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا (غرفة نيابية استشارية) عبد الرحمن السويحلي، أمس الثلاثاء في العاصمة الليبية طرابلس. واستعرض اللقاء مستجدات الوضع السياسي الليبي، والتطورات الإقليمية والدولية وانعكاساتها على الأزمة الليبية.

وشهدت مدينة أوباري، خلال الشهرين الماضي والجاري، وصول مهندسين وفنيين من شركة "إينكا تكنيك" التركية لاستكمال الأعمال المتبقية من مشروع محطة أوباري الغازية التي كانت متوقفة منذ سنوات.

وقال مدير الشؤون الإدارية والعلاقات الخارجية في الشركة التركية، رأفت إيدودو، إن "العمل في المحطة الغازية لتوليد الكهرباء في أوباري توقف بعد اضطرابات أمنية شهدتها مدينة سبها القريبة، في يناير/كانون الثاني 2014".

وأوضح إيدودو أن "الشركة التركية هي المسؤولة عن تنفيذ مشروع محطة أوباري، التي ستعمل بوحدات غازية لتوليد 640 ميغاوات من الطاقة الكهربائية ستغطي احتياجات الجنوب الليبي بالكامل".

وتعاني ليبيا فوضى أمنية منذ أن أطاحت ثورة شعبية الزعيم معمر القذافي، عام 2011، وتتصارع ثلاث حكومات على الحكم، بينها حكومة الوفاق الوطني في طرابلس، المعترف بها دوليا.