وزير الإعلام السعودي لـ"ديلي صباح": الحجاج الأتراك مثال على المعرفة والانضباط بالحج

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 04.09.2017 00:00
آخر تحديث في 04.09.2017 22:49
رئيس تحرير صحيفة ديلي صباح سردار كارا غوز يحاور وزير الثقافة والإعلام السعودي رئيس تحرير صحيفة "ديلي صباح" سردار كارا غوز يحاور وزير الثقافة والإعلام السعودي

اعتبر وزير الثقافة والإعلام السعودي عواد بن صالح العواد أن الحجاج الأتراك يعتبرون بمثابة مثال على المعرفة بمناسك الحج والانضباط والالتزام بالقوانين، لافتاً إلى أن بلاده تعمل سنوياً على إعادة تقييم حصص الحج وتزيد أعداد الحجاج بما لا يؤثر على الخدمات المقدمة إليهم.

وكشف الوزير العواد في تصريحات خاصة لـ"ديلي صباح" عن أن وكالة الأنباء السعودية سوف تبدأ بث أخبارها باللغة التركية ابتداءً من العام المقبل، وأن الأشهر المقبلة سوف تشهد انطلاق مشروع لترجمة الكتب من التركية إلى العربية ومن العربية إلى التركية.

وفيما يلي نص الحوار:

كيف استعدت وزارة الثقافة والإعلام لحج هذا العام؟

وزارة الثقافة والإعلام تستعد كل عام لتغطية هذا الحدث العالمي والذي يهم أكثر من 170 دولة، ولتغطية هذا الحدث بكافة جوانبه نقوم بإتاحة الفرصة لمتحدثين وإعلاميين وقنوات تلفزيونية من معظم دول العالم.

لدينا هذا العام أكثر من 100 قناة تلفزيونية و300 مراسل و700 من الوفود الإعلامية التي تعمل على تغطية موسم الحج ونعمل من أجل إتاحة الفرصة لكل دولة أن تنقل عبر قنواتها الإعلامية بكل وضوح وشفافية هذا الحدث الهام.

هل هناك خطط لعقد مؤتمر يضم الشخصيات الكبيرة التي تشارك في موسم الحج لإصدار بيان يتعلق بقضايا الأمة الإسلامية؟

في كل عام يتم عقد ندوة الحج الكبرى برعاية وزارة الحج والعمرة يحضرها وزراء الحج والأوقاف والشؤون الإسلامية في الدول الإسلامية وهي ندوة مهمة جداً يشارك فيها كل من يهتم بمسائل المسلمين وتخرج بتوصيات جيدة، فالحدث موجود.

هل تخطط السعودية لزيادة حصص الحج بعد انتهاء أعمال توسعة الحرم بشكل كامل؟

في كل عام تتم مراجعة هذه الأمور من قبل الجهات المختصة، وخادم الحرمين حريص جداً على إتاحة فرصة الحج لأكبر عدد من المسلمين، ولكن حريصون على أن تتم تأدية موسم الحج بشكل أفضل وبسلام وأمان، لذلك يراجع الأمر بدقة وحذر من قبل جهات متخصصة.

هل موسم الحج هذا العام يبدو أكثر تنظيماً من الأعوام السابقة؟

عادة تدابير الحج هي واحدة مثل كل عام، ولكن كل سنة تضاف تدابير وخدمات جديدة أو يتم تلافي أي أخطاء وقصور سابقة، لو كان حصل وباء تقوم وزارة الصحة بتقديم خدمات أفضل وتطوير التطعيم والأدوية وتنظيم أعداد الوفود ومحاولة إشراك الوفود ودولهم في أهمية المعلومات المتعلقة بتتبع خطوات السلامة حتى يؤدوا مناسكهم بيسر، التوعية والمعلومات تساعدان في تسهيل أداء الحج بيسر.

كيف تقيمون أداء بعثة الحج التركية وما توصياتكم لهم؟

الحجاج الأتراك كانوا على الدوام مضرب مثل في تعاملهم ومعرفتهم بقواعد الحج والفريضة وفي اتباعهم القواعد والتعليمات، وهذا أمر مهم جداً لأن 2.3 مليون نسمة يؤدون الفريضة في مكان واحد ويتنقلون في مساحة ضيقة، والحجاج الأتراك بصفة عامة متعاونون ومتفهمون ولديهم معرفة كبيرة بهذه الفريضة وتسهل علينا عملنا، نقدر لهم هذا الوعي والمساعدة.

هل هناك مخطط قريب لبث أخبار السعودية باللغة التركية؟

من العام المقبل سوف تبدأ وكالة الأنباء السعودية ببث أخبارها باللغة التركية ومشروع ترجمة الكتب العربية إلى التركية والتركية إلى العربية نحن سائرون به وخلال 4 إلى 5 أشهر سوف يبدأ المشروع يرى النور ويطبق على أرض الواقع.