جاوش أوغلو: أوروبا عادت إلى قيم الوحشية والفاشية وإقصاء الآخر

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 05.09.2017 00:00
آخر تحديث في 05.09.2017 17:31
جاوش أوغلو: أوروبا عادت إلى قيم الوحشية والفاشية وإقصاء الآخر

قال وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو، الاثنين، إن أوروبا "عادت إلى القيم التي كانت سائدة فيها قبل الحرب العالمية الثانية كالوحشية والفاشية والعنف وعدم التسامح وإقصاء الآخر".

جاء ذلك في تصريح للصحفيين في مدينة بليد شمال غرب سلوفينيا رداً على سؤال يتعلق بالمناظرة التلفزيونية بين المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل وخصمها مارتن شولتز، زعيم الاشتراكيين الديمقراطيين، التي جرت الأحد، استعداداً لانتخابات تشريعية تنتظرها ألمانيا في 24 سبتمبر/أيلول الجاري.

وقالت ميركل في المناظرة، أمس، إنها ستبحث مع القادة الأوروبيين "مسألة إنهاء المفاوضات" مع تركيا من أجل ضمها إلى الاتحاد الأوروبي من عدمه و"تحديد موقف مشترك ضد تركيا".

وأضاف جاوش أوغلو، مواصلا التعليق على تصريحات ميركل أمس، أن "الحروب نشبت جراء الأسباب المذكورة (الوحشية والفاشية والعنف وعدم التسامح وإقصاء الآخر). مع الأسف أوروبا تسير في الاتجاه ذاته. ألمانيا التي تعد إحدى أقوى البلدان الأوروبية كان ينبغي لها ألا تنحو هذا المنحى، وآمل أن يتراجع الألمان عن هذا الطريق".

واستغرب جاوش أوغلو بدء مناظرة ميركل وشولتز بالحديث عن تركيا وانتهت بها كذلك، وعلق على ذلك بالقول: "هذه الانتخابات لا تُجرى في تركيا، بل في ألمانيا".

وتسائل مستنكرا: "ألا توجد رسالة أخرى يريد السياسيون الألمان توجيهها إلى مواطنيهم عدا التحدث عن تركيا؟".

ولفت إلى أنه من خلال مشاهدة تلك المناظرة سيُدرك المرء إلى أي مستوى وصلت إليه الشعبوية في أوروبا.

وقال: "ألمانيا، التي تتحدث عن حقوق الإنسان وتحاول إعطاء الدروس للغير، لم نسمع حديثا من زعمائها عن المظالم التي يتعرض لها المسلمون في أراكان خلال المناظرة".