داود اوغلو يحضر العرض الأول للفيلم التركي الياباني المشترك ارطغرل 1890

ديلي صباح
اسطنبول
نشر في 25.12.2015 16:05
آخر تحديث في 25.12.2015 16:15
داود اوغلو يحضر العرض الأول للفيلم التركي الياباني المشترك ارطغرل 1890

حضر رئيس الوزراء التركي، أحمد داود اوغلو، العرض الأول، للفيلم التركي الياباني المشترك، ارطغرل 1890، والذي عرض ليلة أمس الخميس، في صالة سينما مركز زورلو التجاري، في اسطنبول.

وحضر الليلة الى جانب داود أوغلو وزوجته سارة داود أوغلو، سفير اليابان لدى أنقرة، يوتاكا يوكوي، الذي شدد على عمق وقدم العلاقات التركية اليابانية التي يركز عليها الفيلم. كما التقى داود أوغلو بطاقم العمل والتمثيل في الفيلم، وتجاذب معهم أطراف الحديث.



ويحكي الفيلم قصة محاولة اليابانيين انقاذ سفينة عثمانية تعرضت لعاصفة قرب السواحل اليابانية، في القرن التاسع عشر، قبل أن تغرق السفينة ويدفن ركابها الـ 6 مائة في التراب الياباني. ثم ينتقل الفيلم زمانيا الى حرب الخليج الأولى، ويحاكي قصة توجه طائرات تابعة للخطوط الجوية التركية لانقاذ مواطنين يابانيين علقوا في إيران وتعرضت حياتهم للخطر أثناء حرب الخليج.

ويعتبر الفيلم، أحد أعلى الأفلام التركية كلفة انتاجية، ويشارك فيه طاقم من ممثلين أتراك ويابانيين قديرين. كما يعتمد محتوى الفيلم على الحقائق التاريخية، بنكهة سينمائية أشرف عليها منتجون أتراك ويابانيون. وقد استغرق تصوير الفيلم في كل من تركيا واليابان أربعة أشهر ونصف.



وفي ختام الليلة، ألقى داود أوغلو، أبياتا من شعر الشاعر التركي، ناظم حكمت، والتي تدور حول القنبلة الذرية التي ألقيت على هيروشيما وناغازاكي، ورجى الله أن لا تتكرر هذه الكارثة الانسانية في أي بقعة من الأرض.



يشار الى أن الفيلم الذي دخل العرض في صالات السينما اليابانية في الخامس من الشهر الجاري، يبدأ عرضه في دور السينما التركية بدءا من هذه الليلة.