ميركل: استقبال تركيا 3 ملايين لاجئ تصرف إنساني حقيقي

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول
نشر في 11.07.2016 09:25
آخر تحديث في 11.07.2016 09:32
ميركل: استقبال تركيا 3 ملايين لاجئ تصرف إنساني حقيقي

قالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، الأحد: "إن استقبال تركيا ثلاثة ملايين لاجئ هو تصرف إنساني حقيقي"، مشيرة إلى ضرورة تقديم المساعدة لتركيا، لتخفيف أعباء اللاجئين عنها.

جاء ذلك في تصريح أدلت به ميركل حول الوضع المستقبلي لأزمة اللاجئين التي تعيشها أوروبا، خلال مشاركتها في إحدى برامج القناة الثانية الألمانية.

وأشارت ميركل إلى أهمية العمل مع تركيا لمنع الهجرة غير القانونية إلى أوروبا، لافتة إلى ضرورة الاستمرار في المباحثات مع تركيا من أجل قبول أوروبا لاجئين قانونيين.

وتطرقت ميركل خلال حديثها إلى لقائها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في العاصمة البولندية السبت، على هامش قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" التي اختتمت أعمالها السبت، وقالت: "اللقاء كان بناءً ويجب مواصلة اللقاءات".

وبشأن عدم السماح للنواب الألمان بزيارة جنود بلادهم في قاعدة إنجرليك العسكرية جنوبي تركيا، لفتت ميركل إلى وجود خلافات بين تركيا والبرلمان الاتحادي على خلفية قرار الأرمن، مضيفة: "يجب تحقيق إمكانية زيارة النواب لجنودنا".

وكان البرلمان الألماني "البوندستاغ" قد صوت، في 2 يونيو/ حزيران الماضي، لصالح مشروع قرار يعترف بمزاعم الأرمن، علماً أن القرار يعدّ توصية من البرلمان للحكومة وليس له أي جانب إلزامي من الناحية القانونية.

وفي معرض ردها على سؤال حول إمكانية سحب الجنود من القاعدة المذكورة في حال لم يسمح للنواب زيارة الجنود، قالت ميركل: "علينا مواصلة اللقاءات، لا يوجد حل حتى الآن ولا يمكن إيجاد حل في السياسة من لقاء واحد".