كارتر يعلن إرسال 560 جندي أمريكي إضافي للعراق استعداداً لمعركة الموصل

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 11.07.2016 00:00
آخر تحديث في 11.07.2016 16:25
كارتر يعلن إرسال 560 جندي أمريكي إضافي للعراق استعداداً لمعركة الموصل

أعلن وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر الاثنين في بغداد ان بلاده سترسل 560 جنديا اضافيا الى العراق للمساعدة في القتال ضد تنظيم داعش مع الاستعداد لمعركة استعادة الموصل.

وبذلك سيرتفع عدد الجنود الاميركيين المنتشرين في العراق الى 4600 عنصر وغالبيتهم يقدمون المشورة ويقومون بتدريب القوات العراقية.

وقال كارتر إن القوات الجديدة ستساعد في تأهيل قاعدة جوية استعيدت مؤخرا كمنصة انطلاق لمعركة طال انتظارها لاستعادة مدينة الموصل من يدي مسلحي تنظيم داعش.

وصباح الاثنين، قالت وزارة الدفاع العراقية إن وزير الدفاع الكندي هارجت سينغ سجان، وصل العاصمة بغداد، في زيارة رسمية، بعد ساعات من وصول نظيره الأمريكي، آشتون كارتر.

وقبل ذلك، قال كارتر لصحافيين في الطائرة العسكرية التي كانت تقله: "سأبحث مع رئيس الوزراء العبادي وقادتنا هناك في المراحل المقبلة من الحملة التي تتضمن سقوط الموصل والسيطرة عليها"، وأضاف أن الهدف الأخير هو "استعادة قوات الأمن العراقية السيطرة على كامل الأراضي العراقية، لكن الموصل هي بالطبع الحيز الأكبر منها".

وتقع قاعدة القيارة الجوية التي أعلن العبادي السبت استعادتها على مسافة 58 كلم جنوب الموصل، وتعتبر أكبر القواعد العسكرية الاستراتيجية ويمكن استخدامها كمنطلق للعمليات المقبلة لاستعادة الموصل.

تجدر الإشارة أن الحكومة العراقية بدأت في أيار/مايو الماضي، بالدفع بحشودات عسكرية قرب الموصل (أكبر مدينة عراقية يسيطر عليها التنظيم المتشدد، منذ يونيو/ حزيران 2014)، ضمن خطط لإستعادة السيطرة عليها من داعش، كما تقول إنها (الحكومة) ستستعيد المدينة من التنظيم المتشدد قبل حلول نهاية العام الحالي.