بعد اتهام بكين له بتلقي الرشى.. رئيس الإنتربول الصيني يقدم استقالته

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 08.10.2018 00:00
آخر تحديث في 08.10.2018 11:10
رئيس الإنتربول الصيني المستقيل EPA رئيس الإنتربول الصيني المستقيل (EPA)

قدم رئيس منظمة الشرطة الدولية (الإنتربول)، مينغ هونغ وي، استقالته أمس الأحد، بعد التحفظ عليه في الصين للتحقيق معه في شبهة "انتهاكه" للقانون الصيني.

جاء ذلك وفق ما أفاد به بيان لـ "الإنتربول"، نشرته على صفحتها الرسمية على "تويتر".

وبحسب البيان فقد تلقت المنظمة طلب استقالة رئيسها، الذي يشغل أيضا منصب نائب وزير الأمن العام الصيني.

وذكر أنه بناء على القواعد الداخلية للمنظمة وقوانيها "يصبح نائب الرئيس، كيم جونغ يانغ من كوريا الجنوبية رئيسًا (مؤقتا) للمنظمة".

وأضاف أنه سيتم انتخاب رئيس جديد "خلال الجمعية العام المقبلة للمنظمة، والمقرر عقدها في مدينة دبي الإماراتية خلال الفترة بين 18 و21 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل".

والسبت، تقدمت "الإنتربول" بطلب رسمي للسلطات الصينية، لتقديم معلومات حول رئيس المنظمة، لمعالجة المخاوف بشأن سلامته بعد اختفائه الجمعة، وإعلان الشرطة الفرنسية تلقيها بلاغا من زوجة "مينغ".

وقد أعلنت الصين اليوم الاثنين أن رئيس الإنتربول المستقيل نائب وزير الأمن العام الصيني مينغ هونغوي "تلقى رشى"، وذلك بعد ساعات على إعلانها أنها وضعته قيد التحقيق.

وقالت وزارة الامن العام في بيان إن مينغ "تلقى رشى ويشتبه في أنه انتهك القانون" دون إعطاء توضيحات حول هذه الاتهامات.

ويعتبر هذا البيان ملخصا عن اجتماع نظم الاثنين لدى خلية الحزب الشيوعي الصيني في وزارة الأمن العام.

ولم يوضح النص ما اذا كانت الاتهامات الموجهة إلى مينغ تتعلق بمهامه الوزارية أو بمهامه في الإنتربول. كما لم يوضح ما إذا كان وضع قيد الحجز الاحتياطي أم لا.

وليلاً، أعلنت اللجنة المركزية للتفتيش التأديبي لدى الحزب الشيوعي الحاكم، المكلفة الإشراف على مكافحة الفساد لدى الموظفين الرسميين، أن مينغ هونغوي "مستهدف حاليا بتحقيق للاشتباه أنه انتهك القانون".