الحشد الشعبي بعيد عن تلعفر.. وأردوغان يحذره من ترهيب التركمان

ديلي صباح ووكالات
اسطنبول
نشر في 30.10.2016 00:00
آخر تحديث في 30.10.2016 19:15
الحشد الشعبي بعيد عن تلعفر.. وأردوغان يحذره من ترهيب التركمان

حذر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، أمس السبت، قوات الحشد الشعبي من مهاجمة التركمان في تلعفر، البلدة القريبة من مدينة الموصل معقل تنظيم داعش، مشيراً إلى أن المعلومات الموجودة لدى بلاده لا تشير إلى اقتراب قوات الحشد الشعبي إلى المدينة.

وأكد اردوغان أن المعلومات المتوافرة لا تؤكد أن قوات الحشد الشعبي متوجهة إلى تلعفر. لكنه قال "على كل حال نحن لن ننظر بشكل ايجابي" إلى هجوم للحشد الشعبي على تلعفر.

وأضاف: "معلوماتنا الآن تشير إلى أن الحشد الشعبي متوقف على بعد 80 كيلومترا إلى الجنوب من مدينة الموصل، قد يكون هناك تراجع أو تقدم للقوات، لكني لا أظن أنه تقدم كبير". وأكد أردوغان أن منطقتي "تلعفر" و"سنجار" نقاط حساسة بالنسبة إلى تركيا. وقال: "إذا قام الحشد الشعبي بزرع الرعب هناك (تلعفر)، فسيكون ردنا مختلفا"، من دون أن يحدد التدابير التي سيتخذها.

هذا وأشارت مصادر تابعة للاستخبارات التركية، إلى أن الأنباء المتداولة حول شن عملية عسكرية على تلعفر من قبل قوات الحشد الشعبي تأتي في إطار الحرب النفسية التي يقوم بها التنظيم، واستثمرت فيها وسائل الإعلام ووكالات الأنباء العالمية.

وتضم قوات الحشد الشعبي متطوعين وفصائل شيعية تتلقى دعما من إيران، ووجهت إليها تهم بارتكاب فظائع عندما دخلت مدنا عراقية تسكنها مجموعات سنية، وصلت إلى حد جرائم الحرب.

ومدينة تلعفر التي يعيش فيها عدد كبير من التركمان تقع على محور حيوي لتنظيم داعش، يربط الرقة معقله في سوريا بمعقله في العراق مدينة الموصل التي تشن القوات العراقية عملية عسكرية لاستعادتها.

وبدأت قوات الحشد الشعبي العراقية السبت عملية عسكرية في غرب مدينة الموصل، بهدف قطع طريق الإمداد لتنظيم داعش بين معقليه في العراق الموصل وفي سوريا الرقة، بحسب ما صرح متحدث باسم هذه القوات. وقال أحمد الأسدي إن "هدف العملية قطع الإمداد بين الموصل والرقة وتضييق الحصار على داعش بالموصل وتحرير تلعفر" غرب الموصل.

والمحور الغربي حيث تقع بلدة تلعفر هي الجهة الوحيدة التي لم تصل إليها القوات العراقية التي تتقدم بثبات من الشمال والشرق والجنوب باتجاه مدينة الموصل.

ومنذ بدء الهجوم على الموصل، أكدت تركيا معارضتها لمشاركة قوات الحشد الشعبي في العمليات العسكرية، محذرة من خطر اندلاع حرب طائفية.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو الخميس إن "تقدم الحشد الشعبي نحو مدينة تلعفر في شمال العراق قد يشكل تهديدا لتركيا والمجموعات التركمانية في العراق، ما سيجبر تركيا على اتخاذ التدابير المناسبة".