وزير الاقتصاد اليوناني يستقيل على خلفية تورط زوجته بفضيحة مالية

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 01.03.2018 00:00
آخر تحديث في 01.03.2018 11:22
رئيس الوزراء اليوناني، أليكسيس تسيبراس يتحدث مع رئيس وزرائه من الأرشيف رئيس الوزراء اليوناني، أليكسيس تسيبراس يتحدث مع رئيس وزرائه (من الأرشيف)

قدم وزير الاقتصاد اليوناني استقالته عقب انكشاف فضيحة "الإعانة المالية" المتورطة فيها زوجته وزيرة التضامن الاجتماعي إذ تبين أنها تتلقى معونة حكومية تغطي أجرة البيت الذي تسكن فيه.

ولاحقا، أجرى رئيس الوزراء اليوناني، أليكسيس تسيبراس، الأربعاء، تعديلا وزاريا محدودا عيّن فيه نائبه يانيس دراغاساكيس، وزيرا للاقتصاد والتنمية مع الاحتفاظ أيضا بمنصبه نائبا لرئيس الوزراء، بدل الوزير المستقيل ديميتري باباديمتريوس.

وجاء قرار رئيس الوزراء اليوناني عقب استقالة باباديمتريوس وزوجته رانيا أنطونوبولوس، من منصبيهما، الثلاثاء، إثر إقرار الأخيرة بتلقي نحو ألف يورو شهرياً إعانة حكومية لاستئجار شقة، رغم ثرائها.

وبلغ مجموع الإعانة التي حصلت عليه الوزيرة (يبلغ دخلها السنوي 70 ألف يورو)، 23 ألف يورو، على مدار عامين، استخدمتها في استئجار شقة سكنية في حي كولوناكي الفاخر في العاصمة أثينا.

يشار أن باباديمتريوس كشف في 2015، أن ثروته تبلغ 2.7 مليون دولار، ويحقق عائداً سنوياً يزيد عن 450 ألف دولار.

وعلى صعيد آخر، تم تعيين ديمتريس فيتساس، الأربعاء، وزيرا جديدا لشؤون الهجرة، بعد تركه منصب نائب وزير الدفاع، ليحل مكان يانيس موزالاس، الذي يعاني من مشاكل صحية.

وتواجه اليونان أزمة اقتصادية ضخمة مستمرة منذ نحو 8 سنوات كادت أن تعصف بالدولة الأوروبية، حتى أصبحت على وشك الإفلاس.

وتلقت اليونان 3 دفعات من المساندة المالية بمليارات الدولارات في إطار خطة أوروبية لإنقاذ اقتصادها المنهار منذ 2010.