مسؤول تركي: سنطرح تقاسم أعباء الأزمة السورية على أجندة قمة العمل الإنساني

وكالة الأناضول للأنباء
أنقرة
نشر في 20.05.2016 00:00
آخر تحديث في 20.05.2016 18:07
وكالة الأناضول للأنباء وكالة الأناضول للأنباء

قال فؤاد أوكتاي، رئيس إدارة الطوارئ والكوارث (آفاد) التابعة لرئاسة الوزراء التركية، "سنطرح على أجندة القمة العالمية للعمل الإنساني، مواضيع تقاسم أعباء الأزمة السورية على الصعيد الدولي، وإقامة نظام دولي مستدام للمساعدات".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها أوكتاي، اليوم الجمعة، تطرق فيها إلى القمة "العالمية للعمل الإنساني"، التي ستعقد يومي 23 و24 مايو/ آيار الجاري، في مدينة اسطنبول، مشيرا إلى تقديم "آفاد"، مساعدات لـ 51 دولة، في 5 قارات، تشهد أزمات جراء فياضانات، أو مجاعة، أو جفاف، أو اضطرابات داخلية.

وأضاف أوكتاي، "سنطرح على أجندة القمة، مسألة تبني سياسة الباب المفتوح من جانب كل الدول أيضا".

ومن المنتظر أن تناقش القمة، تطوير الحلول للمشاكل التي تواجه النظام الإنساني العالمي حاليا، بمساهمة الدول المشاركة، ومستقبل الجهود المبذولة للمساعدات الإنسانية.

بدورها قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، إن تزايد الحاجة للمساعدات الإنسانية يعد أكبر اختبار للعالم، داعية إلى التضامن العالمي، بهذا الخصوص.

وأضافت لاغارد، في بيان حول القمة "العالمية للعمل الإنساني"، أن "ما يشهده العالم حاليا، في وصول عدد المحتاجين للمساعدات الإنسانية للملايين، سابقة لم يشهدها العالم منذ الحرب العالمية الثانية".

ومن المنتظر أن يحضر القمة "العالمية للعمل الإنساني"، التي تنظمها الأمم المتحدة للمرة الأولى، في مدينة اسطنبول التركية، يومي 23 و24 مايو/ أيار الجاري، 70 من رؤساء الدول والحكومات، وأكثر من 6 آلاف من المسؤولين وممثلي الهيئات الدولية، ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام