عادات غير صحية شائعة في رمضان.. تعرف عليها

ديلي صباح ووكالات
إسطنبول
نشر في 29.05.2017 00:00
آخر تحديث في 29.05.2017 14:10
موائد رمضانية في اسطنبول، حي الفاتح. الأناضول موائد رمضانية في اسطنبول، حي الفاتح. الأناضول

قد يكون لتصحيح بعض العادات الشائعة في شهر رمضان أهمية بالغة بالنسبة إلى صحة الصائم وسلامة بدنه وصيامه. وقد جمعنا لكم هنا أبرز تلك العادات التي لاقت شيوعا في السنوات الماضية للتنبيه إلى ضرورة تجنبها في هذا العام.

1- ممارسة الرياضة في الأوقات الخاطئة:

لتستفيد من أداء التمارين الرياضيّة خلال شهر رمضان المبارك عليك أن تختار الأوقات الصحيحة لممارستها، فلا يجب مثلاً أن تمارس الرياضة قبل موعد تناول وجبة الإفطار أو بعد تناولها بشكلٍ مباشر، وذلك لأن الوقت المناسب لممارسة الرياضة في رمضان يكون بعد تناول وجبة الإفطار بثلاث ساعات.

2- تناول الأطعمة المقليّة والسكريّة:

يجب على الصائم أن يقلل قدر المستطاع من تناول الأطعمة المقليّة التي تعد حاويات زيوت دسمة والتي تسبّب السمنة المفرطة للإنسان، كما عليه أن يبتعد عن الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ مرتفعة من السكر الذي قد يحدث خللاً في إنتاج الأنسولين ممّا يُعرّض الإنسان لخطر الإصابة بمرض السكري.

3- الإكثار من الكافيين:

يحدّ الكافيين من قدرة الجسم على امتصاص الحديد والكالسيوم من الجسم، لهذا عليك ألّا تشرب أي نوع من المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي أو القهوة بعد تناول الطعام مباشرةً، وأن تنتظر لمدةٍ لا تقل عن الساعتين.

4- عدم شرب المياه:

يفتقد الجسم خلال الصيام كميّاتٍ كبيرة من السوائل التي قد تنتج منها إصابة الجسم بالجفاف، لهذا ينصح الصائم بالحرص على شرب كميات كبيرة من المياه في الفترة الممتدة من وجبة الإفطار إلى وجبة السحور، وأن لا تشرب الكثير من العصائر التي لا تقدم الفائدة للجسم.

5- عدم تقسيم الوجبات:

لكي لا تصاب بمشكلة التخمة بسبب كثرة تناول الطعام على وجبة الإفطار عليك أن تقسم وجباتك خلال شهر رمضان إلى ثلاث وجبات، وهي وجبة صغيرة على الإفطار، ووجبة صغيرة بعد الإفطار بثلاث ساعات، ووجبة خفيفة على السحور.

6- عدم تناول الخضار:

يُصاب الصائم خلال شهر رمضان المبارك بمشكلة عسر الهضم الناتجة من كسل الأمعاء وعدم حصولها على الكميّة اللازمة من الألياف، لهذا عليك أن تحرص على تناول كميات كبيرة من الخضار كالسلطات على وجبة الإفطار والسحور.

7- النوم بعد الإفطار:

يؤثر النوم بعد الإفطار على حركة الأمعاء بشكلٍ سلبي، ويحدّ من قدرة المعدة على هضم الطعام، لهذا عليك أن تبتعد عن النوم المباشر بعد تناول الطعام، وأن تنتظر لمدةٍ لا تقل عن الساعة قبل النوم.

هذه هي أبرز العادات الخاطئة التي عليك أن تبتعد عنها خلال شهر رمضان المبارك، لتنعم بفضائل هذا الشهر الكريم ولتنجح في أداء عباداتك بكل نشاط وقوة.